مجلة البعث الأسبوعية

3 أوبئة سابقة أدت إلى تحولات مجتمعية هائلة.. كيف يمكن للمرض أن يكون محركاً مهماً لتاريخ البشرية!!

أندرو لاثام. أستاذ العلوم السياسية في كلية ماكاليستر/ كندا

“البعث الأسبوعية” ــ ترجمة

قبل شهر آذار من هذا العام، ربما كانوا قلة أولئك الذين يعتقدون أن المرض يمكن أن يكون محركاً مهماً لتاريخ البشرية. ولكن الأمر لم يعد كذلك بعد الآن، فقد بدأ البشر يدركون أن التغييرات الصغيرة التي أحدثها فيروس كورونا بالفعل، أو سرّع بها – الطبابة عن بعد، والعمل عن بعد، والتباعد الاجتماعي، وموت المصافحة، والتسوق عبر الإنترنت، والاختفاء الافتراضي للنقود، وما إلى ذلك – بدأت في تغيير مسار حياتهم. وقد يكونون غير متأكدين ما إذا كانت هذه التغييرات ستعمّر بعد الوباء، وقد يكونون غير متأكدين ما إذا كانت هذه التغييرات جيدة أم سيئة.

ولكن يمكن لثلاث جوائح سابقة أن تقدم بعض القرائن حول الطريقة التي قد يؤدي بها كوفيد-19 إلى ثني قوس التاريخ. وبينما أقوم بتدريس مقرّري الأكاديمي “الأوبئة والأوبئة والسياسة”، تميل الأوبئة إلى تشكيل الشؤون الإنسانية من خلال ثلاث طرق: أولاً، يمكنها تغيير نظرة المجتمع الأساسية للعالم بشكل عميق، وثانياً، يمكنها قلب الهياكل الاقتصادية الأساسية، وأخيراً، يمكنها التأثير في صراعات السلطة بين الدول.

 

المرض يحفّز صعود الغرب المسيحي

يُعتقد الآن على نطاق واسع أن الطاعون الأنطوني، وتوءمه، الطاعون القبرصي – كلاهما نتج عن سلالة الجدري – دمرا الإمبراطورية الرومانية من سنة 165 إلى سنة 262 ميلادية. وتشير التقديرات إلى أن معدل وفيات هذين الوباءين مجتمعين يتراوح من الربع إلى الثلث بين سكان الإمبراطورية.

وفي حين أن عدد الوفيات كان مذهلاً، إلا أنه لا يروي سوى جزء من القصة، فقد أدى ذلك أيضاً إلى تحول عميق في الثقافة الدينية للإمبراطورية الرومانية.

لقد كانت الإمبراطورية وثنية عشية الطاعون الأنطوني، وعبدت الغالبية العظمى من السكان العديد من الآلهة والأرواح، واعتقدوا أن الأنهار والأشجار والحقول والمباني لها روحها الخاصة. أما المسيحية، الديانة التوحيدية التي لم تشترك كثيراً مع الوثنية، فقد كانت تعد 40 ألفاً فقط، أي ما لا يزيد عن 0.07٪ من سكان الإمبراطورية. ومع ذلك، في غضون جيل من نهاية الطاعون القبرصي، أصبحت المسيحية الديانة السائدة في الإمبراطورية.

كيف أثر هذا الوباء المزدوج على ذلك التحول الديني العميق؟

يجادل رودني ستارك، في عمله الأساسي “صعود المسيحية”، بأن هاتين الجائحتين جعلتا المسيحية منظومة عقائدية أكثر جاذبية، ففي حين أن المرض كان غير قابل للشفاء، بشكل فعال، فإن الرعاية الأولية التلطيفية – توفير الغذاء والماء، على سبيل المثال – يمكن أن تحفز على تعافي أولئك الذين لا يستطيعون رعاية أنفسهم. وبدافع من الأعمال الخيرية المسيحية وأخلاقيات رعاية المرضى – تم تمكينها من خلال الشبكات الاجتماعية والخيرية الكثيفة التي تم تنظيم الكنيسة الأولى حولها – كانت المجتمعات المسيحية في الإمبراطورية مستعدة، وقادرة على، تقديم هذا النوع من الرعاية.

من ناحية أخرى، اختار الرومان الوثنيون الفرار من تفشي الطاعون، أو عزل أنفسهم على أمل تجنب العدوى.

 

.. كان لذلك تأثيران:

أولاً، نجا المسيحيون من ويلات هذه الأوبئة بمعدلات أعلى من جيرانهم الوثنيين، وطوروا مستويات أعلى من المناعة بسرعة أكبر. ونظراً لأن العديد من مواطنيهم المسيحيين كانوا ينجون من الطاعون – ويعزون ذلك إما إلى النعمة الإلهية، أو إلى فوائد الرعاية التي يقدمها المسيحيون – انشدّ العديد من الوثنيين إلى المجتمع المسيحي ونظام المعتقدات الذي قام عليه. وفي الوقت نفسه، أتاح الاهتمام بالمرضى الوثنيين للمسيحيين فرصاً غير مسبوقة للتبشير.

ثانياً، يجادل ستارك بأنه نظراً لأن هذين المرضين أثرا بشكل غير متناسب على الشابات والحوامل، فإن معدل الوفيات المنخفض بين المسيحيين يُترجم إلى معدل مواليد أعلى.

وكان التأثير النهائي لكل ذلك هو أنه، في غضون قرن تقريباً، وجدت إمبراطورية وثنية أساساً نفسها في طريقها إلى أن تصبح غالبية مسيحية.

 

وباء جستنيان وسقوط روما

وصل طاعون جستنيان، الذي سمي على اسم الإمبراطور الروماني الذي حكم من سنة 527 إلى 565 ميلادية، إلى الإمبراطورية الرومانية سنة 542، ولم يختف حتى سنة 755. وخلال قرنين من التكرار، أهلك نحو 25٪ إلى 50٪ من السكان – أي من 25 مليون إلى 100 مليون شخص، مجتمعين.

أدت هذه الخسائر الفادحة في الأرواح إلى شلل الاقتصاد، ما أدى إلى أزمة مالية استنفدت خزائن الدولة، وأعاقت جيش الإمبراطورية الذي كان قوياً في يوم من الأيام.

في الشرق، كان الطاعون قد دمّر بلاد فارس الساسانية، المنافس الجيوسياسي الرئيسي لروما، ولم تكن، بالتالي، في وضع يسمح لها باستغلال ضعف الإمبراطورية الرومانية. لكن قوات الخلافة الراشدية الإسلامية في شبه الجزيرة العربية – التي احتلها الرومان والساسانيون لفترة طويلة – لم تتأثر إلى حد كبير بالطاعون. أسباب ذلك غير مفهومة جيداً، ولكن ربما كانت لها علاقة بالعزلة النسبية للخلافة عن المراكز الحضرية الرئيسية.

ولم يترك الخليفة أبو بكر الفرصة لتضيع، فاغتنمت قواته اللحظة، وسرعان ما غزت الإمبراطورية الساسانية بأكملها، بينما جردت الإمبراطورية الرومانية الضعيفة من أراضيها في بلاد الشام والقوقاز ومصر وشمال أفريقيا.

قبل الوباء، كان عالم البحر الأبيض المتوسط ​​موحداً نسبياً من خلال التجارة والسياسة والدين والثقافة. وكانت هناك  ثلاث حضارات ممزقة تتنافس على السلطة والنفوذ: إسلامية في شرق وجنوب حوض البحر الأبيض المتوسط، وأخرى يونانية في شمال شرق البحر الأبيض المتوسط​، وأوروبية بين غرب البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر الشمال. وهذه الحضارة الأخيرة – ما نسميه الآن أوروبا العصور الوسطى – تم تعريفها بنظام اقتصادي جديد ومميز.

قبل الطاعون، كان الاقتصاد الأوروبي قائماً على العبودية. بعد الطاعون، أجبر النقص الكبير في المعروض من العبيد مالكي الأراضي على البدء في منح قطع الأراضي للعمال “الأحرار” إسمياً – الأقنان الذين عملوا في حقول اللوردات، وفي المقابل، حصلوا على الحماية العسكرية وبعض الحقوق القانونية من اللورد.

لقد زرعت بذور النظام الإقطاعي.

 

الموت الأسود في العصور الوسطى

اندلع الموت الأسود في أوروبا عام 1347، ليقتل إثر ذلك ما بين ثلث ونصف إجمالي سكان أوروبا، البالغ عددهم 80 مليون شخص؛ ومع حلول الوقت الذي تلاشى فيه الوباء، أوائل خمسينيات القرن الثالث عشر، ظهر عالم حديث متميز – عالم محدد بالعمل الحر والابتكار التكنولوجي والطبقة الوسطى المتنامية.

قبل وصول بكتيريا يرسينيا الطاعونية في العام 1347، كانت أوروبا الغربية مجتمعاً إقطاعياً مكتظاً بالسكان. وكانت العمالة رخيصة، والأقنان يمتلكون القليل من القدرة على المساومة، وكان الحراك الاجتماعي في وضع حرج، ولم يكن هناك حافز يذكر لزيادة الإنتاجية.

لكن فقدان الكثير من الأرواح هز المجتمع المتحجر.

أعطى النقص في العمالة الفلاحين المزيد من القوة التفاوضية. وفي الاقتصاد الزراعي، شجعوا أيضاً على التبني الواسع النطاق للتقنيات الجديدة والقائمة – المحراث الحديدي، ونظام دوران المحاصيل ثلاثي الحقول، والتخصيب بالسماد، وكلها أدت إلى زيادة الإنتاجية بشكل كبير. خارج الريف، نتج عن ذلك اختراع أجهزة توفير الوقت والعمالة، مثل المطبعة ومضخات المياه لتصريف المناجم وأسلحة البارود.

في المقابل، شجع التحرر من الالتزامات الإقطاعية، والرغبة في الارتقاء في التراتبية الاجتماعية، العديد من الفلاحين على الانتقال إلى المدن والانخراط في الحرف والتجارة. أصبح الأكثر نجاحاً أكثر ثراءً، وشكلوا طبقة وسطى جديدة، وأصبح بإمكانهم الآن شراء المزيد من السلع الكمالية التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خارج حدود أوروبا. وقد حفز هذا كلاً من التجارة البعيدة والسفن ثلاثية الصواري الأكثر كفاءة اللازمة للانخراط في هذه التجارة.

كما حفزت الثروة المتزايدة للطبقة الوسطى الجديدة رعاية الفنون والعلوم والأدب والفلسفة. وكانت النتيجة انفجاراً في الإبداع الثقافي والفكري، أو ما نسميه الآن عصر النهضة.

 

مستقبلنا الحالي

لا شيء من ذلك يعني أن وباء كوفيد-19،  الذي لا يزال مستمراً، ستكون له نتائج مدمرة مماثلة. لا يشبه معدل وفيات كوفيد-19  معدل وفيات الأوبئة التي تمت مناقشتها أعلاه، وبالتالي قد لا تكون العواقب زلزالية، لكن هناك بعض الدلائل على احتمال حدوث ذلك.

فهل ستتمكن الجهود المتعثرة للمجتمعات الغربية المنفتحة من السيطرة على الفيروس الذي يحطم الإيمان المتذبذب، فعلياً، بالديمقراطية الليبرالية، ما يخلق مساحة للأيديولوجيات الأخرى للتطور والانتشار؟

بطريقة مماثلة، قد يؤدي فيروس كورونا كوفيد-19  إلى تسريع التحول الجيوسياسي الجاري بالفعل في ميزان القوى بين الولايات المتحدة والصين. فقد أمسكت الصين، خلال الوباء، بزمام المبادرة عالمياً في تقديم المساعدة الطبية إلى البلدان الأخرى، كجزء من مبادرة “طريق الحرير الصحي”. ويجادل البعض بأن الجمع بين فشل أمريكا في القيادة والنجاح النسبي للصين في التقاط الركود قد يكون دافعاً صاروخياً للصين إلى موقع الريادة العالمية.

أخيراً، يبدو أن كوفيد-19 يعمل على تسريع تفكك أنماط وممارسات العمل الراسخة، مع تداعيات يمكن أن تؤثر على مستقبل الأبراج المكتبية والمدن الكبرى والنقل الجماعي، على سبيل المثال لا الحصر. وقد تثبت الآثار المترتبة على ذلك، والتطورات الاقتصادية ذات الصلة، أنها تحولات عميقة مثل تلك التي أحدثها الموت الأسود في عام 1347.

في نهاية المطاف، فإن العواقب طويلة المدى لهذا الوباء – مثل جميع الأوبئة السابقة – هي ببساطة غير معروفة لأولئك الذين لا بدَّ أن يمروا بها. ولكن مثلما صنعت الأوبئة الماضية العالم الذي نعيش فيه حالياً، فمن المحتمل أيضاً أن يعيد هذا الطاعون صنع العالم الذي سيسكنه أحفادنا وأبناء أحفادنا.