تحقيقاتصحيفة البعث

عطل فني يتسبب بأزمة مياه في ريف السلمية “بلدة تل التوت”!

حماة – يارا ونوس

تضاف أزمة شح المياه إلى قائمة الأزمات التي يعاني منها الأهالي في بلدة تل التوت التي تبعد عن السلمية 10 كم باتجاه الشرق، “البعث” وفي جولة لها أجرت العديد من اللقاءات مع السكان، حيث أكدوا أنهم منذ عدة أشهر يعانون قلة مياه الشرب، وبسبب الانقطاعات الطويلة وتعذّر توفرها يضطر السكان إلى سداد حاجتهم باللجوء إلى صهاريج تعبئة المياه التي باتت كلفتها عالية، عدا عن أنها غير صالحة للشرب بسبب غياب التعقيم!
وبيّن أحد المواطنين أنه مقابل تعبئة خمسة براميل يدفع مبلغ ٢٠٠٠ ل. س، ومنهم من يدفع ٣٠٠٠، وعلى قولهم، حسب استغلال صاحب الصهريج للوضع الراهن في ظل انقطاع مادة البنزين.
رئيس مجلس البلدة خالد يوسف قال: منذ ثلاثة أشهر نطالب المعنيين بالبحث عن أسباب المشكلة وحلها دون جدوى، فنقص المياه من الأعباء الإضافية التي يتكبدها الأهالي، وبيّن أنه في الآونة الأخيرة أصبح الحال أفضل من ذي قبل، إلا أننا لا نعني اكتفاء السكان، فالبلدة بالنسبة لتوزيع المياه مقسّمة إلى ٤ قطاعات،كل ستة أيام توزع إلى قطاع (حي)، مشيراً إلى عدد سكان القرية البالغ ٥٠٠٠ نسمة، واعتماد البلدة في التغذية على بئر واحد، وتعبئة الخزانات تحتاج إلى وقت يزيد عن ساعة ونصف، ولكن في ظل الانقطاعات الكهربائية المتكررة لا تمتلئ بالكامل.
وعزا المشرف الفني في تشغيل البئر (ميكانيكي) خالد عزو المشكلة إلى ضعف غزارة البئر، ما يسبب ضعف ضخ المياة للقرية، ولفت إلى عمق البئر ٢٠٠ – ٢٢٥ متراً، وبيّن العطل الحاصل في لوحة التحكم الكهربائية لبئر التغذية الرئيسي لمياه شرب البلدة، يقول عزو: الحسّاس في لوحة التحكم يفصل كل ٢٠ ثانية، وهنا تقع المشكلة، نرجو حلها بالسرعة القصوى.
وللإجابة عن تساؤلات الأهالي وشكواهم المطروحة، التقت “البعث” رئيس وحدة مياه السلمية المهندس غازي الصطوف الذي حدد السبب بعطل تقني بلوحة التحكم في تشغيل البئر، واستجابة لمطالب الأهالي قام على الفور بإرسال فني لإصلاح وصيانة العطل، وتم إلغاء المفتاح الالكتروني (الحسّاس) واستبداله باليدوي، وكان الحل الإسعافي لنجدة البلدة.