أخبارصحيفة البعث

أوروبا تتجاوز سقف الربع مليون وفاة بكورونا

كشف إحصاء السبت أن أوروبا أصبحت ثاني منطقة على مستوى العالم بعد أميركا اللاتينية تتجاوز 250 ألف وفاة بمرض كوفيد-19، وذلك بجانب تسجيل أعداد قياسية من حالات الإصابة اليومية بالمرض على مدى الأسبوعين الماضيين.

وسجلت أوروبا 200 ألف حالة إصابة لأول مرة  الخميس، إذ أعلنت عدة دول بجنوب القارة تسجيل أكبر أعداد إصابة يومية.

ووفقا لإحصاء رويترز تمثل أوروبا نحو 19 بالمئة من إجمالي الوفيات ونحو 22 بالمئة من حالات الإصابة على مستوى العالم.

وتسجل بريطانيا وإيطاليا وفرنسا وروسيا وبلجيكا وإسبانيا نحو ثلثي الوفيات حتى الآن من إجمالي إصابات بلغ نحو ثمانية ملايين حالة.

وتحتل بريطانيا المركز الأول في عدد الوفيات بتسجيل نحو 45 ألف وفاة تليها إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وروسيا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: إن بريطانيا لا يمكنها الاعتماد على لقاح وحسب، وتحتاج لاتخاذ المزيد من الإجراءات لإبطاء انتشار الوباء.

وأظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 42.17 مليون أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و143025.

وقال خبير بمنظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي إنه ينبغي لأوروبا وأميركا الشمالية الاقتداء بالدول الآسيوية في الإبقاء على قيود مكافحة الوباء وفرض الحجر الصحي على المصابين.

وأشارت الطبيبة ماريا فان كيرخوف، المسؤولة عن إدارة ملف كوفيد-19 في المنظمة التابعة للأمم المتحدة الجمعة، الى أن ما يقارب نصف حالات الإصابة بالفيروس المسجلة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، كانت في أوروبا.

وتوقعت أن تبلغ المستشفيات في عدد من دول القارة، طاقتها الاستيعابية القصوى خلال الأسابيع المقبلة.

إلى ذلك، سجلت إيطاليا حصيلة قياسية جديدة في إصابات كورونا بلغت 19644 حالة، في الوقت الذي تدرس فيه الحكومة فرض قيود إضافية لاحتواء الوباء.

وقال رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إنه يريد تجنب تكرار الإغلاق الشامل الذي ساعد في كبح المرض في وقت سابق من العام.

لكن عددا من المناطق فرضت حظر التجول خلال الليل، ومن المتوقع أن تعلن الحكومة المزيد من الإجراءات قريبا.

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، اشتبكت حشود في مدينة نابولي الجنوبية مع الشرطة احتجاجا على حظر التجول الليلي المفروض في منطقة كامبانيا.