صحيفة البعثمحليات

تأهيل أول مشروع صرف صحي في تبنة

درعا – دعاء الرفاعي

ضمن خطة التعافي التي وضعتها محافظة درعا، أنهت ورشات الشركة العامة للصرف الصحي تنفيذ مشروع خطوط شبكة الصرف الصحي في بلدة تبنة.

وكان سكان البلدة بريف درعا الشمالي يعانون من تأخر تنفيذ مشروع الصرف الصحي في البلدة وتأجيله لعدة سنوات، وهو ما فاقم من حجم المشكلة، فيما أوضح معاون مدير فرع شركة الصرف الصحي المهندس فارس عثمان أن تنفيذ المشاريع يتمّ حسب الأولويات، علماً أن المباشرة بمشروع الصرف الصحي في البلدة انطلق مطلع شهر نيسان من العام 2018، معتبراً أن تنفيذ المشروع في البلدة هو الأول من نوعه ويخدم تعداد سكان يقارب 5000 نسمة، وبكلفة بلغت 667 مليون ليرة مع ملحقات العقود وبطول 7500 متر.

ووفق عثمان الذي بيّن لـ”البعث” أن هذا المشروع سيسهم برفع نسبة التلوث عن القرية والحفاظ على السلامة البيئية والصحة العامة، كما سيرفع عن السكان عبء الاعتماد على الجور الفنية التي تطوف باستمرار وتنساب على الطرقات مطلقة الروائح الكريهة، إضافة لانتشار الحشرات الضارة، كما بيّن أن الهدف الأهم كان الحفاظ على آثار البلدة القديمة من التسربات وحماية آبار مياه الشرب من الاختلاطات.

وشملت الأعمال تنفيذ خطوط رئيسية ومصبات وقساطل بيتونية بأقطار مختلفة، وتمّ تنفيذ حوض تجميع في نهاية المصب ريثما يتمّ تنفيذ محطة المعالجة، نفذته الشركة العامة للمشاريع المائية.

وأوضح عثمان أنه يتمّ حالياً استكمال محطة معالجة خبب بالنباتات بقيمة تجاوزت 299 مليون ليرة وبنسبة تنفيذ بلغت 40٪، إضافة لوجود خطة عمل لتنفيذ شبكة عالقين والغرية الغربية، ولكنها متوقفة حالياً لعدم وجود الاعتمادات اللازمة.