صحيفة البعثمحليات

أكثر من ملياري ليرة تعويضات أضرار موسم التفاح في السويداء

السويداء – رفعت الديك

رغم اقتراب الموسم الزراعي من نهايته، وحالة الإحباط الكبيرة التي أصابتهم جراء الظروف الجوية، يشتكي المزارعون من تأخر صرف تعويضات أضرار الموسم، وإن كانت لا تغني أو تُسمن من جوع، كما يقول المزارعون، إلا أن “بحصتها تسند صخرة” في تأمين الاحتياجات الأسرية، إضافة إلى شكوى عدد من المزارعين لعدم تشميلهم بالتعويضات بسبب عدم تنظيمهم لأراضيهم زراعياً، وهذا يعدّ إجحافاً بحقهم، كما يقول المزارع سعيد كيوان، ويضيف: إن كل الفلاحين المجاورين له سيحصلون على التعويض باستثنائه، وحاله تنطبق على عشرات المزارعين الذين طالبوا بتشميلهم بالتعويضات!.

وفي خطوة يمكن وصفها بالمتأخرة، صادقت لجنة تقدير الأضرار الزراعية في محافظة السويداء على تعويضات أضرار التفاح للموسم الزراعي 2019-2020 نتيجة الظروف الجوية التي تعرّضت لها المحافظة خلال شهر أيار الماضي.

ويوضح مدير الزراعة أيهم حامد أن لجان التقدير توخّت الدقة من خلال الوصول إلى كافة الأراضي المتضرّرة على موجتين وبمتابعة من لجنة وزارية، مبيناً أن نسبة الأضرار وصلت إلى 50% على مساحة 135 ألف دونم يستفيد منها 9371  مزارعاً. ووفق المعطيات اقترحت اللجنة مبلغ التعويض بنحو 2.2 مليار ليرة سورية بانتظار الموافقة من الوزارة وتحويل المبالغ.

وذكر رئيس صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية بمديرية الزراعة المهندس جورج بديوي أن التعويضات المقدّرة تبلغ 2.161 مليار ليرة، وذلك عن المساحات المتضررة القابلة للتعويض التي وصلت إلى 135717 دونماً يملكها9371 مزارعاً في 33 قرية، وتراوحت نسبة الضرر فيها بين 53 و60 بالمئة. ولفت المهندس بديوي إلى أن المصادقة على التعويضات تمّت بعد الانتهاء من كل الأعمال المتعلقة بحصر الأضرار ودراستها، مبيناً أنه سيتمّ رفع القوائم بأسماء المستفيدين من التعويضات والمساحات المتضررة لوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لاعتمادها بشكل نهائي وصرف المبالغ المستحقة للمزارعين. ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة فيها 15783 هكتاراً تضم 325ر3 ملايين شجرة يشكّل المثمر منها 685ر2 مليون شجرة.