اقتصادصحيفة البعث

أسهم اليابان تسجل أكبر خسارة أسبوعية في 3 أشهر

انخفضت الأسهم اليابانية وسجلت أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر في ظل تضرر المعنويات من جرّاء تقارير أعمال متباينة للشركات، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، والضبابية التي تكتنف الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ونزل المؤشر نيكاي القياسي 1.52% إلى 22977.13 نقطة، وتراجع المؤشر 2.3% في الأسبوع الجاري، وهو أكبر تراجع أسبوعي منذ 31 حزيران.

واهتزت ثقة المستثمرين هذا الأسبوع بسبب ارتفاع حالات الإصابة في أوروبا والولايات المتحدة، فيما أعادت فرنسا وألمانيا فرض إجراءات عزل عام، وهي خطوة تثير المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي.

وقال محللون: إن تنامي خطر عدم تمخض الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الثالث من تشرين الثاني عن نتيجة حاسمة، والانخفاض الحاد في العقود الآجلة للأسهم الأمريكية خلال الجلسة الآسيوية، تسببا في دفع المستثمرين لتقليص المراكز الدائنة.

وتصدر سهم كيوسيرا قائمة الخاسرين على المؤشر نيكاي، ونزل 9.95%، وتلاه سهم أوكي الكتريك اندستري الذي هبط 7.03%، وشركة التجارة ميتسوي آند كو التي تراجعت 6.32%، وسجلت جميع الشركات أرباحاً مخيبة للتوقعات، على العكس، كانت أكبر الأسهم الرابحة بالنسبة المئوية للشركات التي سجلت أرباحاً إيجابية، وارتفع سهم أدفانتست كورب 9.24%، وتلاه سهم سيكو ابسون الذي ربح 6.83%، وصعد سهم باناسونيك 4.94 في المئة.

وتلقى سهم باناسونيك دفعة أخرى بعد أن أعلنت الشركة عن أنها ستطور بطارية جديدة لتسلا لصناعة السيارات الكهربائية، وتقدم 20 سهماً على المؤشر نيكاي مقابل تراجع 201.