أخبارصحيفة البعث

“بيئتنا أمانتنا.. غاباتنا مسؤوليتنا” في اللاذقية وحماة

اللاذقية – مروان حويجة/حماة- منير الأحمد:

نفّذ المشاركون في فعاليات احتفالية اليوم الوطني للبيئة، التي تتواصل في اللاذقية تحت عنوان “بيئتنا أمانتنا.. غاباتنا مسؤوليتنا”، أعمال تنظيف وتوضيب في موقع أوغاريت الأثري التاريخي في منطقة رأس شمرا، بالتعاون بين مديريتي البيئة والزراعة ودائرة آثار المحافظة، وتأهيل وصيانة حديقة المشروع التاسع /الشهيد سومر محمود/ ضمن مدينة اللاذقية وزراعة نباتات زينة فيها تتناسب زراعتها مع الوقت الحالي.

وخلال مشاركته في الفعالية واطلاعه على أعمال تنظيف وتوضيب موقع أوغاريت أكد محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم على القيمة الحضارية والبيئية والجمالية لأعمال الحملة التطوعية، ونوّه بًجهود العمال والمشاركين، ولفت إلى استمرار الحملة في الموقع حتى يوم الخميس لإنجاز كل الأعمال الموكلة حفاظاً على الآثار واستقبال الزوار، مع تأمين مستلزمات أساسية، بالتعاون مع مديرية الزراعة، لتحسين الموقع وتحفيز العمال والثناء على جهودهم، وأكد ضرورة الاهتمام بالحدائق والتنسيق بين مختلف مديريات مجلس المدينة والبيئة والزراعة لتكون كافة الحدائق عامل استقطاب للأهالي وتشجيعهم على العناية والاهتمام بها وذلك ضمن فعاليات اليوم الوطني للبيئة، الذي توليه وزارة الإدارة المحلية والبيئة أهمية قصوى وتحرص على تنويع الأنشطة بفعالياته المستمرة لمدة أسبوع.

د. لمى احمد مدير البيئة بيّنت أن أعمال التنظيف والتوضيب في رأس شمرا سبقها حملة نظافة على كامل المحور من مدينة اللاذقية وصولاً إلى الموقع بمشاركة من عمال الزراعة والخدمات الفنية ومجلس مدينة اللاذقية، مؤكدة استمرار الأنشطة بالدورات التدريبية والتوعوية.

وأشار مدير دائر آثار اللاذقية المهندس إبراهيم خيربك إلى أن الاهتمام بالآثار ضمن فعاليات وأنشطة هذا اليوم يعكس مدى رغبة الجميع من فعاليات حكومية ومجتمع محلي في حماية المواقع الأثرية والحفاظ عليها، وهي مناسبة لتعليم الأطفال كيفية حماية آثارنا التي خلّدها أجدادنا.

وتم ضمن الاحتفالية تكريم مجموعة من عمال النظافة والحدائق إضافة إلى عدد من رجال الإطفاء في فوج اللاذقية الذين شاركوا في إخماد الحرائق.

ماراثون رياضي في حماة

وفي حماة، أقامت اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي، بالتعاون مع مديرية البيئة وغرفة الصناعة، ماراثون رياضي تحت شعار “بيئتنا أمانتنا.. غاباتنا مسؤوليتنا” من دوار السيد الرئيس وحتى ساحة العاصي، لتفعيل دور الرياضيين في حماية البيئة والحفاظ عليها. وذلك بحضور الرفاق أشرف باشوري أمين فرع حماة للحزب البعث ومحمد طارق كريشاتي محافظ حماة ووليد الثلث عضو قيادة فرع الحزب ورئيس مجلس المحافظة أمين عزيزة وفعاليات رسمية وحزبية.

وأكد أمين الفرع والمحافظ أن الحفاظ على البيئة مسؤولية الجميع ويجب علينا العمل لحمايتها من التدهور والحفاظ على نظافة مدننا مبينين أن دور الرياضيين مهم جداً في الحفاظ على بيئتهم والارتقاء بها ومنع أي عمل ضار يمس بها، وأشارا إلى أن الماراثون رسالة مفادها “اننا نعيش في بيئة نظيفة تليق بسورية المجد”ـ لافتين إلى أهمية العمل التطوعي والتشاركية بين جميع الفعاليات للحفاظ على البيئة وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على النظافة العامة والشخصية.

من جانبهم دعا المشاركون في الماراثون إلى ضرورة التوسع في مثل هكذا سباقات وإشراك مختلف فئات المجتمع كونها تشجع على المشاركة في الأعمال التطوعية مؤكدين حرص الرياضيين على المشاركة في أي عمل تطوعي توعوي من شأنه نشر الثقافة البيئية وحمايتها.

يشار إلى أنه فاز بالماراثون الذي شارك فيه 50 لاعباً كل من إبراهيم الخليل بالمركز الأول تلاه محمد دبيني بالمركز الثاني وجاء ماريو دادا بالمركز الثالث.