أخبارصحيفة البعث

لافروف يدعو المجتمع الدولي للمساهمة بترميم المواقع الأثرية بسورية

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المجتمع الدولي إلى المساهمة بترميم مواقع التراث العالمي في سورية، والتي دمرت أجزاء منها جراء الاعتداءات الإرهابية، مؤكداً ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة بهذا الصدد.

وقال لافروف في مقال بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”: “حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي بقيادة اليونيسكو إجراءات فاعلة لترميم مواقع التراث العالمي في سورية التي دمرت على أيدي الإرهابيين”، مشيراً إلى أن “روسيا مستعدة للمساعدة في هذه المسألة”.

وحول جدول أعمال اليونيسكو قال لافروف إن “المصلحة المشتركة للدول الأعضاء تقضي بتقليل درجة التسييس في المنظمة والتي تتسبب بإعاقة فعاليتها كما من الضروري استبعاد قضايا الوحدة الإقليمية والسيادة من جدول الأعمال وإلغاء إمكانية تصفية الحسابات بين الدول في موقع هذا المنتدى العالمي.

وعمدت التنظيمات المتطرفة والإرهابية إلى تخريب ممنهج وتدمير وسرقة العديد من الآثار السورية كما قام تنظيم “داعش” الإرهابي ببث تسجيلات عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظهر فيها متطرفوه وهم يدمرون مواقع أثرية وأضرحة في سورية والعراق عمرها آلاف السنين إضافة إلى سرقة ما يمكن نقله وبيعه لتمويل العمليات الإرهابية.