صحيفة البعثمحليات

بكلفة 175 مليون ليرة.. مركز هاتف طيبة الإمام بالخدمة

حماة – منير الأحمد

وضعت وزارة الاتصالات والتقانة مركز هاتف بلدة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي بالخدمة بعد إعادة تأهيله من الأضرار التي لحقت به جراء الاعتداءات الإرهابية، وذكر وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب أن الإرهاب الذي عصف في سورية كان لقطاع الاتصالات فيه الحجم الأكبر من التدمير الممنهج، لافتاً إلى أنه بعد عام 2017 في حماة، ومع تحرير العديد من القرى والبلدات من رجس الإرهاب، استطعنا بخبرات محلية نقل التجهيزات الفائضة من مراكز هاتفية، وإعادة تأهيل عدد من المراكز الهاتفية المتضررة بفعل الإرهاب، حيث تم افتتاح مركز صوران في عام 2019، واليوم في طيبة الإمام، وقريباً مركز هاتف التريمسة.

وبيّن المهندس منيب الأصفر، مدير فرع الشركة، أن مركز هاتف طيبة الإمام قبل خروجه عن الخدمة كان من نوع كوري بسعة /3400/ رقم هاتفي، إضافة لوجود وحدتي نفاذ نوع هواوي مركبتين ضمن المركز بسعة /1608/ أرقام، وكان يخدم مدينة طيبة الإمام، وقرية البويضة، وبعض المزارع المحيطة بها، موضحاً أن المركز خرج عن الخدمة عام 2016 بعد تعرّض المبنى لأضرار كبيرة على أيدي الإرهابيين الذين حرقوا وخربوا كامل التجهيزات والأثاث، وسرقوا الكابلات الرئيسية ضمن القساطل، وجزءاً كبيراً من الشبكة الفرعية، ولفت الأصفر إلى أنه بعد إعادة الأمن والاستقرار للبلدة على أيدي أبطال الجيش العربي السوري، وعودة عدد كبير من الأهالي، تم تكثيف الجهود، وتخصيص الاعتمادات اللازمة لإعادة تأهيل المركز بكامل مفاصله وتجهيزاته لإعادة الاتصالات، حيث تم تركيب مقسم داخلي بسعة 2250 رقماً هاتفياً كمرحلة أولى، والانتهاء من ترميم البناء بقيمة 46 مليون ليرة سورية، إضافة إلى تزويد المركز بتجهيزات القدرة بقيمة 18 مليون ليرة سورية، وتجهيزات التكييف، فضلاً عن تركيب مولدة باستطاعة 25 ك. ف. أ مع نظام متكامل للإنذار عن الحرائق.

أما بالنسبة للكبل الضوئي فتم تأهيل الكبل الضوئي بقيمة مليون ونصف المليون، وتركيب osn550، وربط المركز مع القوتلي، في حين كانت كلفة الأثاث 3 ملايين ليرة، والتجهيزات الحاسوبية والطابعات بحدود 7 ملايين ليرة.

يشار إلى أن الكلفة الإجمالية للمركز بلغت حوالي 175 مليون ليرة سورية، عدا قيمة المقسم المورد بعقود خارجية، والمولدة الكهربائية، وعدد من التجهيزات المنقولة من مراكز أخرى.