اقتصادصحيفة البعث

58% نسب التنفيذ في الربع الثالث”.. الأشغال” بانتظار المناقلة المالية لإتمام مشاريعها!

دمشق – فاتن شنان

كشف تقرير الربع الثالث عن تدني نسب التنفيذ للخطة الاستثمارية في وزارة الأشغال العامة والإسكان والجهات التابعة لها، إذ بلغت نسب التنفيذ 58% لغاية بداية الشهر الحالي بمبلغ يقارب 12 ملياراً من أصل 20 مليار ليرة.

وأوضح مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة الدكتور علي شبلي أن تدني النسب في الإدارة المركزية يعود لعدة أسباب، منها أن الاعتماد المرصود هو اعتماد تأشيري فقط لبعض المشاريع لحين البدء بالمشروع ليتمّ رصد الاعتمادات اللازمة له، وهناك بعض المشاريع ذات الطابع الإداري قيد الدراسة والتدقيق، بالتوازي مع توقّف العمل في بعض المشاريع بسبب جائحة كورونا وعدم توفر اليد العاملة الخبيرة.

وأشار شبلي إلى أن الوزارة بانتظار الموافقة من وزارة المالية على إجراء مناقلة مالية لصرف نحو ثلاثة مليارات ليرة، منها مليار للوزارة وملياران للمؤسسة العامة للإسكان، حيث سيتمّ صرف مبلغ يفوق المليار ليرة لمجمع جرمانا التعليمي والتربوي لإنهاء هذا المشروع في حال تمّت المناقلة.

وشكّل ارتفاع الأسعار سبباً رئيسياً لتدني النسب، حيث تمّ الإعلان عدة مرات للمشاريع المتضمنة شراء تجهيزات، ولكن لم يتقدّم أي عارض بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافق البرنامج المالي مع البرنامج المادي للمشروع، إضافة إلى عدم توفر المواد ذات المواصفات العالية بسبب الحصار الاقتصادي. وبيّنت المؤسّسة العامة للإسكان أنه تمّ تنفيذ بعض مشاريعها بنسبة 100%، وهناك كشوف جاهزة للصرف تبلغ قيمتها نحو مليارين وتنتظر قرار المناقلة، أما الشركة العامة للدراسات الهندسية وهيئة التخطيط الإقليمي فكان السبب الأساسي عدم تقدم أي عارض لتنفيذ ما تمّ الإعلان عنه بسبب ارتفاع الأسعار.

وبيّن التقرير تسجيل شركة المشاريع المائية أعلى نسبة تنفيذ قاربت 94%، تليها البناء والتعمير بنسبة 90%، بينما بلغت النسبة في الكهرباء والاتصالات 77%، والمؤسسة العامة للإسكان 64%، في حين كانت نسب التنفيذ في هيئة التخطيط العقاري 0%، تليها مؤسسة الطرق والجسور بنسبة 2%، و37% لهيئة التخطيط الإقليمي.