إكثار بذار طرطوس توزع 500 طن قمح.. والفطر يشكو ضعف التسويق

طرطوس- محمد محمود

أكد مدير فرع المؤسّسة العامة لإكثار البذار بطرطوس المهندس حيان عبد الله استمرار المؤسسة بتوزيع بذار القمح للموسم الشتوي 2020 – 2021، وذلك بسعر /450/ ل.س للكيلو غرام الواحد القاسي والطري، وهو سعر مدعوم وتشجيعي، لدعم عملية الإنتاج الزراعي، وضرورة استغلال كل الأراضي الممكن زراعتها في المحافظة، حيث بلغت الكميات الموزعة في محافظة طرطوس حتى منتصف تشرين الثاني نحو 500 طن من المادة.

وأضاف  عبد الله لـ”البعث” أن الفرع يقوم بتأمين البذار المطلوب لجميع مصارف المحافظات لتوزيعه على المزارعين في مناطق عمل كل مصرف، حيث يتمّ إنتاج وتوزيع درجات مختلفة من القمح من الأصناف (شام 10 – دوما 4 – دوما 6 – دوما 7 – دوما 1) والتوزيع يكون عادة وفق التنظيم الزراعي الصادر عن الوحدات الإرشادية في المحافظة. رغم ذلك لا تزال الجهود المقدّمة لدعم القطاع الزراعي في الساحل السوري بحاجة لكثير من العمل والمتابعة والتنسيق، خاصة مع وجود مراكز أبحاث زراعية تقدم البذور الجيدة والمعدلة وراثياً لتجنّب الأمراض المختلفة في المحاصيل، والعمل على تقديم تقارير دورية حول المساحات التي تتمّ زراعتها بالقمح وغيره من الأصناف الزراعية.

وبحسب عبد الله ينتج الفرع أيضاً ويوزّع بذار الفطر المحاري والأبيض للراغبين بزراعته، وذلك بسعر تشجيعي 3000 ليرة للتر البذار، وضمن خطة المؤسسة لتشجيع تلك الزراعة ونشرها في الساحل السوري، كما قام الفرع بإنتاج أول خلطة ملقحة من الكومبست لإنتاج الفطر الأبيض، لكن في المقابل يشكو معظم المنتجين للفطر المحاري من قلّة تسويق المنتج، ما أدى لتراجع الإقبال على هذا النمط من الزراعات والمشاريع.

وبالنسبة للمكتتبين على بذار البطاطا يتوقع أن يكون التوزيع خلال شهر كانون الأول 2020 لزراعتها كعروة ربيعية في الساحل السوري، وهو مشروع خاص بالإدارة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *