الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

إيران: احترام سيادة سورية وخروج القوات الأجنبية غير الشرعية منها

أكد سفير إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي ضرورة الاحترام الكامل لسيادة سورية والخروج الكامل للقوات الأجنبية غير الشرعية المتواجدة على أراضيها، مبيناً أن بعض الدول تسعى لإطالة أمد الأزمة فيها.

وخلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في سورية أمس قال روانجي: إن بعض الدول بفرضها إجراءات الحظر الأحادية ضد الشعب السوري ومنعها الجهود الدولية الرامية لعودة اللاجئين السوريين وكذلك خلق عقبات في طريق العملية السياسية تسعى لإطالة أمد الأزمة في سورية وفرض إرادتها على شعبها.

وأضاف روانجي إن القوات الأميركية باحتلالها أجزاء من سورية تحت مزاعم مكافحة الإرهاب تدعم بعض الجماعات الإرهابية مثل “جبهة النصرة” وهي منهمكة بنهب نفط وثروات الشعب السوري، وأشار إلى أنه في الوقت الذي يعاني فيه الشعب السوري من الضغوط الناجمة عن تفشي كورونا فإن الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة عليه تزيد معاناته، مؤكدا أن هذه الإجراءات محكومة بالفشل لأنها غير قانونية وغير إنسانية.

ورحب روانجي بالجهود المبذولة للحل السياسي للأزمة في سورية، مشيراً إلى أنه بموازاة هذا المسار ينبغي تقديم الدعم اللازم لإعادة إعمارها وكذلك عودة اللاجئين والمهجرين إلى مناطقهم.

وأدان الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على سورية، مؤكداً أن الجولان السوري المحتل أرض سورية، وأن زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إليه تمثل خطوة استفزازية.

إلى ذلك أكد المنسق العام للجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الشعب السوري هشام لطفي ضرورة إخراج القوات الأجنبية الموجودة بصورة غير شرعية على الأراضي السورية، مشيرا إلى أنها قوات احتلال ومقاومتها مشروعة.

وقال لطفي: إن سورية تتعرض لاحتلال واضح من قبل القوات التركية والأمريكية والصهيونية الأمر الذي يعد اعتداء على سيادتها وانتهاكا سافرا لكل القوانين الدولية وهو ما يعطيها الحق في محاربة ذلك الوجود غير الشرعي بكل السبل، ولفت إلى أن زيارة بومبيو إلى الجولان السوري المحتل تؤكد وجود ترابط قوي بين الاحتلالين الأمريكي والصهيوني، وأن وجود القوات الأمريكية والتركية في الشمال السوري يخدم الاحتلال الصهيوني في الجنوب.

ونوه لطفي بصمود الجيش العربي السوري في مواجهة الارهاب وقوى الاحتلال مؤكدا حتمية انتصار سورية على كل المؤامرات الخارجية ضدها.

وفي لبنا، أكد رئيس تيار صرخة وطن  جهاد ذبيان أن سورية ستنتصر في معركتها ضد الإرهاب لافتا إلى أن الإرهاب يشكل الوجه الآخر للاحتلال الصهيوني الذي سينتهي مهما طال الزمن.

وأوضح ذبيان  أن زيارة بومبيو إلى الجولان استعراضية وبلا مضمون ودليل ضعف وليست دليل قوة، وبين أن تلك الزيارة هي نتيجة لتنامي فعل ونهج المقاومة والانتصارات والإنجازات الكبيرة التي تحققها.