رياضةصحيفة البعث

تشيلسي يستقبل توتنهام في قمة مباريات الدوري الإنكليزي وروما يرحل إلى نابولي

تُستأنف اليوم الجمعة منافسات الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، وسط ترقّب كبير من محبي الساحرة المستديرة لمواجهات من العيار الثقيل ستؤثر مباشرةً على سلّم الترتيب، كحال القمة النارية في الدوري الإنكليزي الممتاز والتي تجمع بين توتنهام المتصدّر برصيد 20 نقطة وجاره تشيلسي صاحب المركز الثالث برصيد 18 نقطة، ويُجمع المحلّلون أن من سيرفع درع البطولة هذا الموسم فريق لندني بالضرورة، مستندين إلى الأداء القوي الذي تقدّمه فرق العاصمة وخاصة كتيبتي لامبارد ومورينيو. ويستضيف ملعب ستامفورد بريدج قمة الجولة العاشرة من الدوري التي يدخلها السبيرز بمعنويات قوية بعد فوزهم على مانشستر سيتي في الجولة السابقة بهدفين نظيفين، وسيحاول حصد أكبر عدد من النقاط للحفاظ على مركزه قبل مواجهة لندنية أخرى في الجولة القادمة أمام أرسنال.

وفي إيطاليا ينتظر عشاق الكالتشيو لقاء قمة الجولة التاسعة بين نابولي المضيف وصاحب المركز السادس وروما صاحب المركز الثالث، ويكتسب ديربي الجنوب أو ديربي الشمس، كما يُحب الطليان تسميته- نظراً لألوان لباس الفريقين- شهرة كبيرة في العقدين الأخيرين بعد ارتفاع مستوى مواجهاتهما والشعبية المتنامية لكلّ منهما بسبب منافستهما على البطولات، وسيسعى المستضيف لتجاوز هزيمة الجولة السابقة أمام المتصدّر ميلان وتحقيق الفوز على ذئاب العاصمة للاقتراب أكثر من مراكز المقدمة، فيما يأمل المدرّب باولو فونسيكا أن يتابع لاعبوه سلسلة النتائج الإيجابية، سواء في الدوري المحلي أو الأوروبي، والبقاء ضمن دائرة المنافسة على اللقب.

إسبانياً تشهد الجولة الحادية عشرة من الليغا هدوءً نسبياً بعد أسبوع حافل بالمباريات المحلية والقارية، ربما باستثناء لقاء برشلونة صاحب المركز الثالث عشر وأوساسونا الذي يقبع خلفه على سلّم الترتيب، ويكتسب هذا اللقاء أهميته من الصورة الباهتة التي يظهر بها رفاق ميسي هذا الموسم، خصوصاً وأن الأصوات بدأت تعلو مطالبةً برحيل المدرب كومان مع فترة الانتقالات الشتوية وحتى ميسي الذي لم يعد يقاتل بروح الفريق، ويمكن التأكد من هذا عند مقارنة لعبه مع البارسا ومع منتخب بلاده الأرجنتين، وحاول المدرّب الهولندي توجيه تنبيه مبطن لنجم الفريق عندما لم يشركه في مباراة الفريق الأخيرة في دوري الأبطال، لذا ننتظر الردّ أمام أوساسونا.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي (الجولة العاشرة)

مباريات اليوم: كريستال بالاس– نيوكاسل مساءً.

مباريات الغد: برايتون– ليفربول 2.30 عصراً، مانشستر سيتي– بيرنلي 5 مساءً، إيفرتون- ليدز يونايتد 7.30 مساءً، وست بروميتش ألبيون– شيفيلد 10 مساءً.

مباريات الأحد: ساوثامبتون- مانشستر يونايتد 4 عصراً، تشيلسي– توتنهام 6.30 مساءً، أرسنال- ولفرهامبتون 9.15 مساءً.

مباريات الاثنين: ليستر سيتي– فولهام 7.30 مساءً، وست هام- أستون فيلا 10 مساءً.

الدوري الإيطالي (الجولة التاسعة)

مباريات الغد: ساسولو- إنتر 4 عصراً، بنيفينتو– يوفنتوس 7 مساءً، أتالانتا- هيلاس 9.45 مساءً.

مباريات الأحد: لاتسيو– أودينيزي 1.30 ظهراً، بولونيا– كروتوني، ميلان– فيورنتينا 4 عصراً، كالياري– سبيزيا 7 مساءً، نابولي– روما 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: تورينو– سامبدوريا 7.30 مساءً، جنوى– بارما 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني (الجولة الحادية عشرة)

مباريات اليوم: بلد الوليد– ليفانتي 10 مساءً.

مباريات الغد: إلتشي– قادس 3 عصراً، فالنسيا- أتلتيكو مدريد 5:15 مساءً، ويسكا– إشبيلية 7.30 مساءً، ريال مدريد- ديبورتيفو ألافيس 10 مساءً.

مباريات الأحد: برشلونة– أوساسونا 3 عصراً، خيتافي- أتلتيك بلباو 5.15 مساءً، سيلتا فيغو– غرناطة 7.30 مساءً، ريال سوسيداد– فياريال 10 مساءً.

مباريات الاثنين: ريال بيتيس– إيبار 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– لم يخسر تشيلسي في آخر 7 مباريات بالدوري محققاً 3 تعادلات و4 انتصارات، ولا يوجد فريق حالياً في المسابقة هذا الموسم يمتلك سلسلة لا هزيمة أطول سوى توتنهام الذي لم يخسر في آخر 7 مواجهات خلال الموسم الجاري.

في 161 مباراة رسمية بين الفريقين، يحظى روما بـ61 انتصاراً مقابل 52 تعادلاً و48 انتصاراً لنابولي.

تصدّر البرازيلي الأصل الإيطالي الجنسية دينو دا كوستا قائمة هدافي ديربي الشمس بـ8 أهداف في 7 مباريات لعبها جميعاً مع روما. أما هداف نابولي في هذه المواجهة فهو نجم باريس سان جيرمان الحالي الأوروغوياني إدينسون كافاني بـ7 أهداف في 7 مباريات.

التقى فريقا برشلونة وأوساسونا 75 مرة في الليغا فاز البارسا في 45 مباراة وخسر 15 لقاء وتعادلا في 17 مباراة.