اقتصادصحيفة البعث

ركود تاريخي في الهند بسبب كورونا

من المنتظر أن يسجّل الاقتصاد الهندي انكماشاً للربع الثاني على التوالي، مما يزجّ البلاد في ركود غير مسبوق، وفقاً لتوقعات بنك الاحتياطي الهندي (البنك المركزي). وقال البنك، بعد مراجعة بيانات عالية التردّد لقياس النشاط الاقتصادي: إن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 6. 8% في الربع المنتهي بنهاية أيلول الماضي.

وتراجع الاقتصاد الهندي بنسبة 9. 23% في الفترة من نيسان وحتى حزيران الماضيين، وهو أسوأ انخفاض ربع سنوي على الإطلاق، بعد أن أدّى الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا إلى توقف النشاط الاقتصادي، ودفع بالملايين إلى براثن البطالة.

وقال بنك الاحتياطي الهندي في نشرة على موقعه الإلكتروني في وقت متأخر: “من المرجح أن تكون الهند قد دخلت في ركود تقني في النصف الأول من السنة المالية 2021-2020 للمرة الأولى في تاريخها، مع انكماش الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين”، مع الإشارة هنا إلى أن السنة المالية في الهند تمتد من نيسان إلى آذار. ومع ذلك، أشارت التوقعات المستندة إلى مؤشر النشاط الاقتصادي للهند لـ 27 مؤشراً شهرياً، إلى أن الاقتصاد يتعافى سريعاً.

وجاء في التقرير أن المؤشر يكشف أن الاقتصاد انتعش بشكل حاد من أيار إلى حزيران 2020 مع إعادة فتح الاقتصاد، حيث يعود القطاع الصناعي إلى طبيعته بشكل أسرع من قطاعات الخدمات.