انطلاق الجولة الرابعة لمحادثات اللجنة الدستورية في جنيف

بدأت في مقر الأمم المتحدة في جنيف الاثنين اجتماعات الجولة الرابعة للجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة لمناقشة الدستور بمشاركة الوفد الوطني والوفود الأخرى، ومن المقرر أن تستمر أعمال هذه الجولة حتى الرابع من الشهر المقبل.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون أعلن، في مؤتمر صحفي عقده الأحد، أنه بعد مناقشات ولقاءات مع الوفود المشاركة ومع السلطات السويسرية، ومنها الصحية، بات بمقدورنا بدء الاجتماع اليوم، وأعرب عن رغبته بأن يرى تقدماً فيما يخص مسألة لجنة مناقشة الدستور “وأن يحرز هذا التقدم من قبل السوريين أنفسهم.. وأن يدفع الاجتماع بالعملية السياسية قدماً”.

وعقدت الجولة الثالثة لاجتماعات اللجنة المصغرة في مقر الأمم المتحدة في جنيف أواخر شهر آب الماضي، وكانت ضمن جدول أعمال بعنوان “المبادئ الوطنية الأساسية”، فيما قالت نائبة بيدرسون، خولا مطر، في وقت سابق، إن الجولة الرابعة ستواصل مناقشة جدول أعمال الجلسة الثالثة حول الأسس والمبادئ الوطنية، وفي الجلسة الخامسة، المقررة في النصف الثاني من شهر كانون الثاني المقبل، ستناقش المبادئ الأساسية للدستور، طبقاً للاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين الرئيسين المشتركين للجنة.

وبحسب المعطيات، فإن النقاش سيتمحور خلال الجلسات المقبلة حول المبادئ الأساسية للحل السياسي، والتي تسمى اختصاراً ورقة المبادئ الـ 12، والتي طرحها الوفد الوطني في عام 2017، وتستند إلى مبادئ عامة لا خلاف جوهري عليها، كسيادة الدولة السورية ورفض التدخل الخارجي وحق السوريين بتقرير مستقبل بلادهم بأنفسهم.

وعقدت الجولتان الأولى والثانية في مقر الأمم المتحدة بجنيف خلال شهر تشرين الثاني من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *