تحقيقاتصحيفة البعث

التقنين الكهربائي.. 20 ساعة قطع و4 وصل في السلمية!

في ظلّ فوضى التقنين الكهربائي المطبّق في جميع المحافظات، يعيش مواطنو مدينة السلمية معاناة شديدة، فمنذ عدة أسابيع والحال كما هي، حيث تمّت برمجة التقنين بانقطاع الكهرباء ٢٠ ساعة مقابل ٤ ساعات وصل.
في جولة لـ”البعث” ضمن المدينة، عبّر المواطنون عن وجعهم، وأكدوا لنا معاناتهم الشديدة في هذا الوضع المزري، فالاعتماد على الكهرباء للتدفئة بات مستحيلاً في ظل انعدامها، وساعة وصل -حسب قولهم- لا تكفي لشيء، لا تكفي لشحن البطاريات وبالتالي إشعال اللدات، لا تكفي لإنهاء الأعمال المنزلية نظراً للاعتماد على الكهرباء لعدم توفر مادة الغاز التي تضيف إلى قائمة التحديات المعيشية أعباء جديدة.
وكما قال لنا أصحاب المحال التجارية إن عملهم توقف وإنتاجهم قلّ كثيراً، والسبب نفسه، دون كهرباء لا عمل وخاصة الحرفيين (نجار، حلاق.. الخ)، مؤكدين عدم قدرتهم على شراء المولدات الكهربائية لتغطية أعمالهم المتبقية ليس فقط لغلاء سعرها بل بات تأمين البنزين حلماً.
ومنهم من حدثنا عن التأثيرات السلبية لتعطيل الكهرباء في تخريب محركات الأدوات الكهربائية المنزلية (غسالة، براد.. الخ)، حيث تعطلت نتيجة الانقطاعات الكهربائية المتكررة خلال الساعة الواحدة.
حماة- يارا ونوس