احتفالاً بيوم المعاق العالمي.. مهرجان رياضي وبطولة تنافسية

نظّم الاتحاد الرياضي العام بيوم المعاق العالمي احتفالاً لدعم هذه الشريحة الاجتماعية، ومهرجاناً رياضياً متميزاً ظهر اليوم الخميس في صالة تشرين الرياضية في دمشق، كما تم افتتاح فعاليات بطولة الجمهورية بكرة السلة على الكراسي المتحركة التي يقيمها اتحاد الرياضات الخاصة بالتشاركية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
المهرجان تضمن عروضاً رياضية قدمها لاعبو ولاعبات منتخبنا الوطني للقوة البدنية الذين تأهلوا للاولمبياد الذي سيقام في طوكيو العام المقبل، كما تم تقديم استعراضات فنية وفقرات قدمها لاعبو السلة على الكراسي.
نائب رئيس الاتحاد الرياضي العام عمر العاروب أشاد بالجهود التي تبذلها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رعاية الرياضيين المعاقين، مؤكداً أن سورية تولي الاهتمام والرعاية لهذه الشريحة من الرياضيين، ويتم العمل لدمجهم في المجتمع.
من جهته ايليش خوري رئيس لجنة الصليب الأحمر أشار إلى أن هذا المهرجان يلقى الدعم من اللجنة الدولية احتفالاً بيوم المعاق العالمي، مضيفاً: نحن ننظر إلى الجوانب الإيجابية لهذه الشريحة، ولأشخاص يحبون روح التحدي التي تحوّلهم لأبطال، ومهمتنا لا تقتصر على تقديم العون فقط بل هدفنا أبعد بكثير ويتمثل بإعادة دمج الأشخاص بالمجتمع، وتوفير الوسائل اللازمة لهم.
أما رئيس مكتب المراكز التدريبية والرياضات الخاصة عبد الناصر كركو فأوضح لـ “البعث” أن الهدف من المهرجان هو التأكيد على حق المعاق في نيل حقوقه كاملة، والعمل على تقريب فكرة دمج المعاق بالمجتمع، وهو ما حرصت عليه منظمة الاتحاد الرياضي العام.
وأضاف كركو: من غير المقبول أن تمر ذكرى يوم المعاق العالمي كأي يوم آخر ولا يتم الاحتفال به، كون هؤلاء اللاعبين الأبطال شرّفوا الرياضة السورية في كافة المحافل والبطولات على المستوى المحلي والعالمي، فيوم المعاق هو لكافة الرياضيين وليس لهذه الفئة فقط من الرياضيين، ويؤكد هذا اليوم أن الرياضيين طاقة لا إعاقة، كما يهدف يوم المعاق إلى التأكيد على حقه في نيل حقوقه كاملة، والعمل على تقريب فكرة دمج المعاق بالمجتمع.
الجدير بالذكر أنه تشارك في بطولة الجمهورية على الكراسي ثماني محافظات وزعت على مجموعتين: ضمت الأولى: (اللاذقية ودمشق وريف دمشق والقنيطرة)، وضمت الثانية: (حلب وطرطوس وحماة وحمص)، تلعب فيما بينها دورياً من مرحلة واحدة، ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة للدور نصف النهائي، على أن تقام المباراة النهائية يوم الاثنين المقبل.

عماد درويش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *