الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“آمال” تفتتح مركزاً لها في اللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة

بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة افتتحت المنظمة السورية لذوي الإعاقة “آمال” مركزاً لها في اللاذقية ضمن فعالية “آمالنا تكبر”، جرى فيها عرض إنجازات المنظمة خلال عام 2020 وفعاليات رسمية وأهلية وصحية واجتماعية، ويوفّر المركز  استقصاءات سمعية مجّانية للأطفال بهدف الكشف عن أي إعاقة وتحديد التدخل المناسب سواء بالمعينات السمعية أو زراعة الحلزون لتتبعها مرحلة تأهيل الأطفال ودمجهم المجتمعي.

وأكد وزير الصحة د. حسن محمد الغباش أن افتتاح المركز محطة مهمّة في تاريخ المنظمة ومراحل عملها، حيث يوفّر خدمات متكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية عبر مجموعة من غرف الفحص وقاعات المحاضرات وأخرى لتطبيب الأطفال بإشراف كوادر مؤهلة تتمتع بمستوى عالٍ من الكفاءة ومن شتى الاختصاصات.

د. أسعد السعد رئيس مجلس أمناء “آمال” بيّن أن الهدف الأساسي من المركز المساهمة مع الجمعيات والمؤسسات في مقاربة مسألة الإعاقة السمعية بطريقة شاملة ومتكاملة، بدءاً من الكشف المبكر عن نقص السمع إلى إجراء الاستقصاءات السمعية النوعية التي تقدّم مجاناً للجميع بما يحدّد التدخل المناسب سواء بالمعينات السمعية أو زراعة الحلزون وصولاً إلى التأهيل اللازم والدمج الاجتماعي.

وأشارت السيدة كلوديا توما عضو مجلس أمناء المنظمة إلى أن المركز يوفر فرصة خاصة للأطفال ضعيفي السمع ويساعدهم على التطور اللغوي السليم وتنمية مهارات تمكنهم من التعبير عن أنفسهم، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 80 طفلاً وطفلة مبدئياً، مشيرة إلى جهود المنظمة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال.

يُذكر أن “آمال” منظمة أهلية غير حكومية وغير ربحية أشهرت عام ٢٠٠٢ تسعى إلى توفير خدمات التأهيل وتأمين البيئة الداعمة للأشخاص ذوي الإعاقة لتمكين مشاركتهم بشكل فعّال ومستقل في نواحي الحياة.