أخبارصحيفة البعث

ترامب: المحكمة العليا خذلتنا!

يواصل ترامب إنكار هزيمته في الانتخابات الرئاسية، ويصرّ على أنه شابها تزوير واسع النطاق. وبعد رفض المحكمة العليا أخيراً الطعون التي قدمها فريقه، قال الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، السبت، إن المحكمة العليا الأميركية “خذلت” حملته. وكتب عبر صفحته على “تويتر”: “لقد خذلتنا المحكمة العليا حقاً، بلا حكمة أو شجاعة”، حسب تعبيره.

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى: “إذن، أنت رئيس الولايات المتحدة، وقد خضت غمار انتخابات للتو حصلت على أعلى نسبة تصويت في تاريخ رئيس أميركي، بفارق كبير، لكنك تعرضت لخسارة مزعومة، ولا يمكنك أن تقف أمام المحكمة العليا، كي لا تتدخل بالولايات الرائعة”.

وتابع في تغريدة أخرى قائلاً: “وبعد دراسة وأخذ الأحداث بالاعتبار، تظن أنهم قد استغفلوك، الأمر الذي سيؤذيهم أيضاً، آخرون كثر ينضمون للدعوى القضائية، ولكن بلمح البصر تُرمى وتنتهي القضية، دون النظر إلى الأسباب التي دفعت لتقديمها، انتخابات مزورة.. واصلوا الصراع”.

ورغم خسارته للانتخابات، لا يزال يصرّ ترامب على تعنتّه ورفضه لنتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية، والتي فاز فيها المرشح الديموقراطي جو بايدن، بفارق كبير عنه، ويكرر أن الانتخابات شابها تزوير واسع النطاق.

يأتي ذلك بعدما خسر ترامب آخر أسلحته القضائية بعد عدة محاولات من قبل فريقه للطعن بنتائج الانتخابات الرئاسية، حيث رفضت المحكمة العليا النظر في القضية المرفوعة من قبل مدعي عام ولاية تكساس و17 مدعين عامين بأغلبية ساحقة.

بدورها، رفضت المحكمة العليا في ولاية ميشيغن الدعوى المقدمة من قبل فريق ترامب لنقض نتائج الانتخابات كون الحيثيات “لم تكن مقنعة”، بما فيه الكفاية لتناولها.

وسبق ذلك، رفض المحكمة العليا في كل من ولايتي بنسلفانيا ونيفادا دعاوى قضائية تقدمت بها حملة ترامب، تطلب فيها إعادة النظر في قرارهما بشأن فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية في الولايتين. بالإضافة إلى رفض المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن للمرة الثانية الأمر نفسه.

وفي وقت لاحق، رفضت محكمة فدرالية اليوم السبت دعوى قضائية رفعها ترامب بطلب إلزام الهيئة التشريعية في ولاية ويسكونسن (والتي يسيطر عليها الجمهوريون) بالإقرار بفوزه في الولاية، بزعم وقوع مخالفات في عملية الاقتراع.

وصرح القاضي بريت لودفيغ، الذي سبق أن عينه ترامب لمنصبه، بأن “الرئيس فشل في تقديم أي أدلة تثبت صحة ادعاءاته بشأن المخالفات المزعومة”، قائلاً: إن البراهين التي قدمها ترامب “فاشلة من ناحية القانون والحقائق”.

ويأتي ذلك في وقت رفعت فيه حملة ترامب الانتخابية دعوى قضائية بالمحكمة العليا في ويسكونسن، بعد رفض القاضي ستيفن سيمانيك الجمعة طلبها مراجعة نتائج التصويت في الولاية.

ويحاول ترامب قلب الطاولة لصالحه في ويسكونسن من خلال إقصاء أكثر من 221 ألف صوت “غير قانوني” في مقاطعتي دان وميلواكي.

وسبق أن صادق حاكم ويسكونسن، الديمقراطي توني إيفرز، على نتائج التصويت التي تؤكد فوز بايدن على ترامب بفارق يزيد عن 20 ألف صوت في الولاية.