الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات ملتقى مجيب داوود للفن التشكيلي

طرطوس- رشا سليمان

انطلقت فعاليات ملتقى مجيب داوود الثاني للفن التشكيلي ضمن أيام الفن التشكيلي السوري التي تقام تحت عنوان: “ويستمر الإبداع”، بمشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين والنحاتين في المحافظة، ويتضمن الملتقى ورشات عمل ومعارض في عدد من المراكز الثقافية في المحافظة، إضافة إلى ورشة عمل لأعمال الصلصال في الحدائق العامة والكورنيش البحري، وتضمن الافتتاح عرض فيلم “ألوان” يتحدث عن سيرة الفنان التشكيلي “مجيب داوود”، وأهم مراحل حياته، وإصراره على دراسة الفن التشكيلي، وعرض فيلم آخر تحدث عن الأنشطة والفعاليات التي أقيمت في ملتقى العام الماضي.

ولفت كمال بدران مدير الثقافة إلى أهمية المساهمة في مجموعة القيم الإيجابية عن الفنانين الذين يبدعون هذه الأعمال، ويشعرون بتقدير لذواتهم من خلال الأعمال الفنية التي ينتجونها.

بدورها لفتت سعاد محمد رئيس فرع طرطوس لاتحاد الفنانين التشكيليين إلى أهمية الفن في المجتمع التي تتبلور بإقامة المعارض لرفع الذائقة الفنية للمتلقي، فالمعرض يضم لوحات متنوعة في المجالات والتقنيات والمواضيع، وهو بشكل عام مميز وناجح، خاصة في ظروف كورونا، والوضع بشكل عام وما خلّفته الحرب، واعتبرت الملتقى تخليداً لذكرى وتجربة مجيب داوود الذي أسس لهذا الفن في طرطوس تحديداً.

شاركت في الملتقى مجموعة من الفنانين من بينهم الفنان حسن محمد بخمس منحوتات، ثلاث منها من الخشب، وعمل من الحجر الرملي، وآخر من الرخام، وجسّد بأعماله منحوتة النسر كاشف السماء والأرض، وطير البومة التي ترمز للحكمة بعكس ما اعتقد عنها قديماً. كذلك شاركت الفنانة رويدا عبد الحميد برسم لوحات بشكل مباشر، قدمت من خلالها فكرة ورسالة فنية، واعتبرت أن الرسم المباشر هو غذاء الروح. كما قدم فنان الكاريكاتور أحمد علي ١٢ لوحة كاريكاتورية جسّد فيها الوضع المعيشي وغلاء الأسعار، كما انتقدت الهرولة الخليجية للتطبيع مع إسرائيل.