رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. صراع الصدارة بين توتنهام وليفربول وأتلانتا في ضيافة اليوفي

تفتتح اليوم جولة جديدة من الدوريين الانكليزي والايطالي، فيما تُلعب مبارتان لجولة متقدمة في الدوري الاسباني مساء اليوم الثلاثاء بين ثالث الترتيب ريال مدريد وصاحب المركز الثاني عشر أتلتيك بلباو، وغداً الأربعاء بين برشلونة صاحب المركز الثامن وريال سوسيداد المتصدر لحساب الجولة التاسعة عشرة، وذلك بسبب تعارض وقتها الأصلي مع منافسات كأس السوبر الاسباني.

نادي العاصمة الاسبانية الذي كسر سلسلة انتصارات جاره أتلتيكو في الجولة الماضية، وفاز عليه بهدفين مقابل لا شيء، سيسعى لمواصلة تألقه بعد عدة كبوات بهدف اعتلاء صدارة الليغا، وإرضاء الجماهير التي باتت تضع الكثير من إشارات الاستفهام حول سياسة رئيس النادي فلورنتينو بيريز، ومدرب الفريق زيدان، فيما يبحث سوسيداد عن الحفاظ على ريادته للترتيب العام، حيث سيكون على ميسي ورفاقه نفض الغبار الذي اعتلاهم في مبارياتهم الأخيرة التي كان مردودهم فيها ينذر بكوارث أبشع مما لحقت بهم الموسم الماضي، وإذا دخلوا أرضية الكامب نو بعقلية وأداء مباراتهم أمام ليفانتي التي انتهت بفوز صعب للبارسا بهدف نظيف، ربما نشهد نتيجة قاسية أمام فريق أظهر روحاً قتالية عالية هذا الموسم.

وبالعودة إلى باقي المنافسات سيترقب عشاق الكرة الانكليزية قمة الجولة الثالثة عشرة بين توتنهام المتصدر بفارق الأهداف ووصيفه ليفربول، ويتوقع أن نشهد ندية عالية جداً بين الطرفين في ظل المنافسة الشرسة على المراكز الأولى هذا الموسم، فلا تفصل تشيلسي صاحب المركز الرابع برصيد 22 نقطة سوى ثلاث نقاط عن المتصدر، وبالنظر إلى آخر مباريات الفريقين، غلب التعادل على أكثر مباريات الليفر، وآخرها كان الجولة الماضية أمام فولهام بهدف لمثله، والأمر نفسه يمكن قوله عن توتنهام الذي تعادل إيجابياً بهدف لمثله أمام كريستال بالاس، لذا فإن التعادل هذه المرة غير مرضٍ لأي منهما.

ايطالياً سنشهد مبارتين من العيار الثقيل لحساب الجولة الثانية عشرة: الأولى بين يوفنتوس الرابع وأتلانتا الثامن، والثانية بين انتر الثاني ونابولي الثالث، ويمر بطل الكالتشيو في المواسم التسعة السابقة بأفضل حالاته هذه الأيام، فهو حقق فوزين مهمين خلال أقل من أسبوع: الأول مضن له تأهله للدور الثاني من دوري الأبطال كمتصدر لمجموعته بعد سحقه لبرشلونة بثلاثية نظيفة، ليسجل بعدها ثلاثة أهداف أيضاً، ولكن مع دخول هدف في مرماه وهذه المرة محلياً أمام جنوى، في المقابل يقدم أتلانتا أداء متذبذباً جداً هذا الموسم قياساً بموسميه السابقين، ومع بقاء مباراة مؤجلة له سيحاول العودة لمستواه والاقتراب من الصدارة، وفي اللقاء الثاني، يستضيف الانتر نظيره نابولي وعينه على نقاط المباراة الثلاث من أجل مواصلة المنافسة على اللقب، فيما يستهدف نابولي عرقلة الانتر واقتناص الفوز من أجل الاستمرار في مطاردة الروسونيري على صدارة المسابقة.

الجدول الكامل

الدوري الانكليزي (الجولة 13)

مباريات اليوم: ولفرهامبتون- تشيلسي 8 مساء، مانشستر سيتي- وست بروميتش ألبيون 10 مساء.

مباريات الغد: أرسنال- ساوثامبتون، ليدز يونايتد- نيوكاسل، ليستر سيتي- ايفرتون، 10 مساء، فولهام- برايتون، وست هام- كريستال بالاس، ليفربول- توتنهام 10 مساء.

مباريات الخميس: أستون فيلا- بيرنلي 8 مساء، شيفيلد- مانشستر يونايتد 10 مساء.

الدوري الايطالي (الجولة 12)

مباريات اليوم: أودينيزي- كروتوني 7.30 مساء، بنيفنتو- لاتسيو 9.45 مساء.

مباريات الغد: يوفنتوس- أتلانتا 7.30 مساء، فيورنتينا- ساسولو، جنوى- ميلان، انتر- نابولي، بارما- كالياري، سبيزيا- بولونيا، هيلاس- سامبدوريا، 9.45 مساء.

مباريات الخميس: روما- تورينو 9.45 مساء.

الدوري الاسباني (الجولة 19)

اليوم: اتلتيك بلباو- ريال مدريد الساعة 10 مساء.

غداً: برشلونة- ريال سوسيداد 10 مساء.

أرقام وإحصائيات

– تواجه ليفربول وتوتنهام في 158 مباراة، فاز فيها الريدز بـ 75 مباراة، وخسر في 43 مباراة، وكان التعادل سيد الموقف في 40 مباراة.

– لم يحقق أتلانتا أي فوز على يوفنتوس خلال المباريات التي خاضها خارج ميدانه في آخر ثماني مباريات على التوالي في جميع المسابقات الرسمية، حيث خسر في سبع مباريات، وتعادل مرة واحدة، وتلقى 21 هدفاً.

– ريال سوسيداد خسر مبارياته الخمس الأخيرة ضد برشلونة في الدوري الاسباني، فقط بين عامي 1952 و1956 تعرّض إلى سلسلة أطول من الهزائم عندما سقط في تسعة لقاءات على التوالي.

– سجل ليونيل ميسي نجم برشلونة 13هدفاً في 19 مباراة خلال المواجهات التي خاضها ضد ريال سوسيداد في الدوري الاسباني.