أخبارصحيفة البعث

غوتيريش يدعو الأطراف اليمنية إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأطراف اليمنيين إلى الوفاء بالتزاماتهم بموجب إتفاق “ستوكهولم” المتعلق بالحديدة.

وأكد غوتيريش في بيان له أنّ ميناء الحديدة “يبقى شرياناً حيويّاً للشعب اليمني، الذي يعاني من ضائقات عديدة وعلى رأسها الأمن والغذاء”، معتبراً أنّ “الحوار هو السبيل الوحيد للاتفاق على وقف إطلاق النار”.

بيان غوتيريش يأتي بمناسبة الذكرى الثانية لتوقيع اتفاق ستوكهولم بين أطراف النزاع في اليمن في 13 كانون الأوّل 2018.

من جهته أشار عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن محمد علي الحوثي إلى أن دول التحالف “‌‌‌‏تريد حواراً من أجل الحوار بينما يستمر العدوان والحصار على اليمن”.

وشدد الحوثي على أن “لا حوار مع استمرار العدوان والحصار وهو رد صنعاء من عام 2019 إلى اليوم”، معتبراً أنّ “بوابة السلام مفتوحة اليوم، ومفتاح الحوار بأيدي دول التحالف وأضاف الحوثي: “ما تُراهن عليه دول التحالف بالحصار والعدوان هو أمرٌ خاسر.

إلى ذلك ذكرت مصادر يمنية متابعة عن وصول لواء سوداني جديد إلى جبهتي ميدي وحرض الحدوديتين بين جيزان السعودية وحجة اليمنية.

وبحسب المصادر فقد وصل ألفا مقاتلٍ سوداني على متن شاحنات من جيزان السعودية، إلى منطقتي “جبهات” و”الطينة” وبعض المواقع بين مديريات ميدي وحيران وحرض شمالي محافظة حَجَّة اليمنية، لتحل بدلاً من قوات اللواء “السادس حزم” أحد ألوية القوات السودانية المشاركة ضمن قوات تحالف العدوان السعودي في اليمن.