اقتصادصحيفة البعث

استلام 4 آلاف طن من أقطان دير الزور بمحلج الوليد

حمص- صديق محمد

يواصل محلج الوليد بحمص عمليات استلام الأقطان المحبوبة من محافظة دير الزور، حيث بلغت الكمية المستلمة من بداية الموسم الحالي وحتى تاريخه 4 آلاف طن.

وذكر المهندس ماهر عساف مدير المحلج لـ “البعث” أن عمليات حلج الأقطان المستلمة مستمرة حتى نهاية الموسم، وبلغت الكمية التي تم حلجها 2300 طن من الأقطان المحبوبة بمعدل 130 طناً يومياً، مشيراً إلى أنه نتج عن حلج الأقطان المستلمة من بداية عمليات الحلج نحو 4218 بالة من القطن بوزن إجمالي بلغ نحو 781 طناً من القطن المحلوج، إضافة إلى إنتاج 1249 طناً من البذور، والباقي أتربة ومخلفات ثانوية، وهي عبارة عن (الموتس وغبرة ناعمة وخشنة) يتم إجراء مناقصات لبيعها للفلاحين لتستخدم كأعلاف.

وبيّن عساف أنه يتم تسليم البالات المحلوجة لمعامل الغزل والنسيج في المحافظات، والبذور لمعمل سكر حمص ومعمل الزيت، وبلغت الكمية المسلّمة لمعمل سكر حمص بحدود 1100 طن.

وعن وضع المحلج الفني بيّن المهندس إبراهيم الصارم المدير الفني للمحلج أن وضعه الفني جيد، وذلك بعد إجراءات الصيانة اللازمة للآلات قبل بدء الموسم، مشيراً إلى أن المحلج يعمل حالياً بواردية واحدة، ومع زيادة الكمية المستلمة يتم تشكيل واردية ثانية، يعمل بهما 62 عاملاً دائماً، و41 عاملاً بعقود سنوية، مبيّناً أن هناك صالة حلج حديثة تتضمن 161 منشاراً مؤتمتة ويتم سحب القطن إلى مستودعات التخزين بواسطة شراقات حديثة.