الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

تجنب 5 أخطاء عند تحضير القهوة

أثبتت دراسة حديثة أن القهوة المصفاة أو الإسبرسو العادي، تتمتع بفوائدصحية. فهي تخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة ولها تأثير مضاد للالتهابات وتقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لذلك فمن الضروري تفادي الأخطاء عند تحضيرها للاستفادة من مكوناتها الصحية بشكل كامل، وهناك عدد من الحيل تساعدك في ذلك.

وتشير الدراسة إلى اعتقاد خاطئ بأنه من الأفضل تخزين القهوة في الثلاجة، إذ يتوقع أن ذلك يضمن حفظ الرائحة لفترة طويلة، وفي الواقع العكس هو الصحيح، لأن القهوة تمتصّ جميع روائح الأطعمة الأخرى في الثلاجة بسرعة. لذلك يجب تخزين القهوة بعيداً عن الروائح والضوء. وإذا كنت نادراً ما تشرب فنجاناً من القهوة، فربما لن تلاحظ انتهاء تاريخ العبوة، إضافة إلى ذلك، يجب عدم ترك القهوة مفتوحة لفترة طويلة، إذ يتسبب هذا في فقدان القهوة مذاقها ويمكن أن يجعلها مرّة.

ويعتبر استخدام القهوة المطحونة مريحاً للغاية، لكن المسحوق يفقد نكهته بسرعة إذا ترك دون استخدام لعدة أسابيع، ولسوء الحظ، يتأثر الطعم أيضاً. ويميل الكثيرون إلى تحضير القهوة بالماء المغلي بشكل سريع، ويضرّ الماء المغلي بطعم المشروب، فهو يطلق المكونات المهمة المرة منه ويجعل رائحته تتبدّد بسرعة، ويصبح مذاق القهوة ليس مراً ومحترقاً فحسب، بل ضار أيضاً بالمعدة.

من الأفضل تحضير القهوة بدرجة حرارة ماء 90، ويمكنك ترك الماء يبرد لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق بعد الغليان قبل استخدامه، إذا لم يكن لديك غلاية بمقياس درجة الحرارة. وغالباً ما يرتبط طعم القهوة بجودة المياه المستخدمة، ومن الأفضل استخدام المياه المعدنية أو مرشح المياه، وتأكد أيضاً من أن الماء ليس طرياً جداً (ماء يسر)، وإلا ستصبح القهوة بلا طعم.