إيطاليا وغوتيريش: الاستيطان الإسرائيلي انتهاك للقانون الدولي

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التأكيد على أن أنشطة الاستيطان التي ينفذها كيان الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة لا تتمتع بأي شرعية قانونية مطالباً بوقفها.

وشدد غوتيريش مجدداً في بيان على أن بناء (إسرائيل) مستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967 بما في ذلك القدس الشرقية لا يتمتع بأي شرعية قانونية ويشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي. وحذر من أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يزيد من تآكل إمكانية إنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية متصلة وذات سيادة وقابلة للحياة على أساس خطوط ما قبل عام 1967.

في سياق متصل، أعربت إيطاليا عن قلقها العميق حيال إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططا لإقامة 800 وحدة استيطانية جديدة على أراضي الفلسطينيين مؤكدة أن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية ينتهك القانون الدولي.

وقالت الخارجية الإيطالية في بيان: إن إيطاليا تجدد الإعراب عن قلقها العميق حيال قرار “إسرائيل” الشروع بإقامة 800 وحدة جديدة في الضفة الغربية وتدعو “إسرائيل” إلى إعادة النظر في خطوتها التي تنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

في الأثناء، جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم استهداف الصيادين الفلسطينيين في البحر شمال قطاع غزة المحاصر. وذكرت وكالة وفا أن بحرية الاحتلال أطلقت النار باتجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

كما اعتدى مستوطنون إسرائيليون على أراضي الفلسطينيين جنوب الخليل بالضفة الغربية واقتلعوا أكثر من 100 شجرة زيتون.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور: إن عددا من المستوطنين اقتحموا منطقة شعب البطم شرق يطا جنوب الخليل بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي واقتلعوا أكثر من 100 شجرة زيتون.

في السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم خمسة فلسطينيين في الضفة الغربية. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال داهمت قرية سالم شرق نابلس واعتقلت شقيقين من منزل ذويهما كما اقتحمت مخيم الفوار جنوب الخليل واعتقلت شاباً من منزل عائلته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *