رياضةصحيفة البعث

السوبر الايطالي.. نابولي لإنقاذ الموسم ويوفنتوس لإعادة الكأس إلى تورينو

يترقب عشاق الكرة الايطالية حول العالم صفّارة انطلاقة مباراة السوبر عند العاشرة من هذا المساء بين يوفنتوس بطل الدوري ونابولي حامل الكأس، وسيكون استاد مابي مسرحاً لها، وجرت العادة أن تقام البطولة في ملعب الفريق الفائز بالكالتشيو، ولكن حدثت استثناءات، وخاصة في السنوات الأخيرة، ففي عامي 1993و2003 أقيمت البطولة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أقيمت في ليبيا وفي الصين، وآخر نسختين أقيمتا في السعودية، وكان المفروض أن تقام هذه النسخة أيضاً هناك، لكن انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك.

البطولة التي بدأت عام 1988 بين ميلان بطل الدوري آنذاك وسامبدوريا بطل الكأس ستكون هدفاً كبيراً لليوفي الذي لم ينجح الموسم الماضي في تحقيقه بعدما قابل لاتسيو وخسر بثلاثة أهداف لهدف، فيما يريد فريق الجنوب عودة اللقب إلى خزائن النادي من جديد بعد غياب لسنوات في تكرار لسيناريو عام 2014.

ويدخل رفاق رونالدو المباراة بكل قوة وتركيز لنسيان هزيمة الجولة الأخيرة في الدوري أمام الانتر بثنائية نظيفة، ولتفادي خسارة اللقب للعام الثاني بشكل متوال، حيث حقق آخر لقب قبل موسمين 2018، ويغيب عن يوفنتوس في مباراة السوبر الايطالي أليكس ساندرو، وكوادرادو، ودي ليخت لإصابتهم بفيروس كورونا.

في المقابل حقق نابولي آخر ألقابه في البطولة على حساب اليوفي أيضاً، حيث تغلب عليه بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بهدفين لكل منهما، وشق نابولي طريقه للمنافسة على اللقب بعد أن حقق فوزاً صعباً على يوفنتوس في نهائي كأس ايطاليا العام الماضي، وسيغيب عنه أوسيمين، ومالكويه، وفابيان رويز للإصابة.

ورفضت رابطة أندية الدوري الايطالي طلب نابولي بتأجيل المباراة بسبب العائد المادي مقارنة بآخر بطولة، إلا أن الرابطة رأت أن الأسباب ضعيفة، وتبلغ مكافآت المباراة حالياً 2.6 مليون يورو فقط، مقارنة بـ 5.8 ملايين يورو في النسخة الماضية.

أرقام وإحصائيات

– استطاع يوفنتوس أن يحقق الانتصار في 68 لقاء، في جميع المواجهات التي جمعته بنظيره نابولي من أصل 146 مباراة، بينما حسم التعادل نتيجة 47 مواجهة، وخسر 31 مرة.

– سجل يوفنتوس 215 هدفاً في شباك نابولي، وفي المقابل أحرز فريق الجنوب الايطالي 157 هدفاً في مرمى السيدة العجوز.

– التقى الفريقان في بطولة السوبر 3 مرات، حيث فاز نابولي مرتين، بينما انتصر يوفنتوس مرة وحيدة، وأول مواجهة كانت عام 1991، وفاز وقتها نابولي بخماسية مقابل هدف، ليتوّج بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه.

– يتصدر الأسطورة ديل بييرو قائمة هدافي يوفنتوس في مواجهات نابولي بـ 11 هدفاً، وعلى الجهة المقابلة يتصدر الأرجنتيني غونزالو هيغوايين الذي لعب لكلا الفريقين أبرز هدافي نابولي تاريخياً أمام السيدة العجوز بـ 8 أهداف.