صحيفة البعثمحليات

قطنا: سعر القمح لن يبقى على ما هو عليه

حماة – حسان المحمد

بحث وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا في اجتماع موسّع واقع القطاع الزراعي في حماة والرقة وإدلب، وذلك على مدرج مجلس مدينة حماة، بهدف بحث تطوير القطاع وفق خصوصية كل محافظة ومنطقة، وتقديم المقترحات وطرح الحلول، تمهيداً لملتقى تطوير القطاع الزراعي “تحديات وفرص” الذي تعتزم الوزارة عقده في 24 شباط القادم.

وأكد وزير الزراعة ضرورة بناء القطاع الزراعي بشكل علمي سليم، من خلال تعديل الممارسات الزراعية والانتقال من الزراعة التقليدية إلى التقنيات الحديثة، مشيراً إلى أهمية الملتقى القادم لوضع رؤية مستقبلية للقطاع الزراعي وإعادة هيكلته وتطويره.

وقدم مدراء الزراعة في المحافظات الثلاث عرضاً لواقع الزراعة في كل محافظة، مشيرين إلى المعوقات والصعوبات وآلية التطوير في سبيل رفع الإنتاجية.

كما قدم مدير عام هيئة تطوير واستثمار الغاب المهندس أوفى وسوف رؤيته لإنهاء الزحف العمراني الذي يهدّد المساحات الزراعية، إضافة لإعادة النظر بزراعة الشوندر السكري والقطن من خلال تقديم التكاليف الحقيقية.

وتركزت مداخلات الحضور ومطالباتهم حول ضرورة رفع أسعار القمح تناسباً مع التكلفة الحقيقية لتشجيع الفلاحين، والبحث في أصناف ذات مردود جيد، وطالبوا بإصلاح شبكات وقنوات المياه والاستفادة من مياه الأمطار وعدم هدرها، وضرورة تكثيف الرقابة على ظاهرة تهريب الأغنام وزيادة المقنّن العلفي استثنائياً في موسم ولادة الأغنام.

وطالب خبراء في الزراعة بمتابعة حقول الزراعة، وخاصة حقول الإكثار وعدم الخلط بالأصناف لأنه يفشل الصنف، إضافة لضرورة التوسّع بالزراعة التكثيفية بعد القمح والشعير، والبحث عن مقترحات ذات جدوى اقتصادية.

وكشف وزير الزراعة في معرض ردّه على التساؤلات والمقترحات أن هناك سعراً جديداً للقمح ولن يبقى على ما هو عليه.