صحيفة البعثمحليات

تنفيذ 58% من الخطة الاستثمارية لـ “الأشغال”

دمشق – كنانة علي

عزت وزارة الأشغال العامة والإسكان انخفاض نسب تنفيذ خطة الوزارة الاستثمارية إلى ارتفاع الأسعار، وتوقف العمل في بعض المشاريع بسبب جائحة كورونا، وعدم توفر اليد العاملة الخبيرة.

وأوضح مدير التخطيط والتعاون الدولي علي الشبلي أن نسب تنفيذ الخطة الاستثمارية في وزارة الأشغال العامة والإسكان والجهات التابعة لها بلغت 58%، حيث أنفقت نحو 12 مليار ليرة من أصل 20 مليار ليرة سورية، مبيّناً أن الاعتماد المرصود هو تأشيري فقط لبعض المشاريع، كما تم الإعلان عدة مرات عن مناقصات لشراء تجهيزات، ولكن لم يتقدم أي عارض بسبب ارتفاع الأسعار، إضافة إلى عدم توفر المواد ذات المواصفات العالية بسبب الحصار الاقتصادي.

وأشار الشبلي إلى أن الإسكان تنتظر موافقة وزارة المالية على إجراء مناقلة مالية لنحو 3 مليارات ليرة: “مليار للوزارة – ملياران للمؤسسة العامة للإسكان، حيث سيتم صرف المليار ليرة من أجل إنهاء مجمع جرمانا التعليمي والتربوي في حال تمت المناقلة.

وكانت الحكومة قد طلبت العام الماضي من جميع الوزارات موافاتها بتقارير عن الوفورات المالية للمشاريع الاستثمارية المحققة لديها كي يتم تحويلها إلى جهات أخرى وفق الإجراءات المتبعة أصولاً، واستثمارها في تنفيذ المشاريع.