رياضةصحيفة البعث

قرعة صعبة لتشرين ومتوازنة للوحدة في كأس الاتحاد الآسيوي

دمشق – “البعث” / اللاذقية – خالد جطل

سُحبت صباح اليوم الأربعاء قرعة مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي والتي لم تكن رحيمة بممثل كرتنا الأول تشرين، فيما كانت مجموعة ممثلنا الثاني الوحدة مقبولة. القرعة التي أقيمت في مقر الاتحاد الآسيوي في مدينة كوالالمبور الماليزية وضعت فريق تشرين “بطل الدوري” في المجموعة الثالثة إلى جانب السيب العماني والفيصلي الأردني والفائز من مباراة الكويت الكويتي والأمعري الفلسطيني التي ستقام في العشرين من نيسان المقبل، أما الوحدة “بطل كأس الجمهورية” فجاء في المجموعة الأولى إلى جانب العهد اللبناني حامل لقب النسخة الأخيرة والحد البحريني والنصر العماني.

وبشكل عام يمكن القول إن المجموعة التي سيلعب فيها تشرين صعبة للغاية بوجود الفيصلي الأردني المتوّج مرتين بلقب البطولة، وفي حال تأهل الكويت الكويتي حامل الرقم القياسي بعدد التتويجات في البطولة بثلاثة ألقاب ستزداد المهمة صعوبة، خاصة وأنها التجربة الأولى للبحارة في المسابقة القارية، فيما تبدو حظوظ الوحدة وافرة في بلوغ الدور الثاني إذا استطاع تجاوز المشكلات الفنية والإدارية التي يعيشها في الأيام الحالية.

وما سيزيد من شدة المنافسة هو أن نظام البطولة ينصّ على تأهل متصدّري المجموعات الثلاث في غرب آسيا، إضافة لأفضل صاحب مركز ثانٍ في المجموعات الثلاث إلى نصف النهائي، حيث ستقام مباريات دور المجموعات بنظام التجمع، ولم يتمّ تحديد أماكن إقامة هذه التجمعات حتى الآن، رغم أن الاتحاد الآسيوي حدّد مواعيد مباريات هذا الدور في نهاية شهر أيار، على أن يُقام ذهاب نصف نهائي منطقة الغرب يومي 13 و14 أيلول المقبل، وأن تجري مباريات الإياب بعد أسبوعين، فيما سيجري نهائي منطقة الغرب ذهاباً في 20 تشرين الأول و3 تشرين الثاني إياباً.

تشرين يرفع راية التحدي  

رئيس نادي تشرين طارق زيني أشار لـ”البعث” إلى أن القرعة لم تكن سهلة والفرق التي سيواجهها تشرين لها باع في المشاركات السابقة بالبطولة الآسيوية، مضيفاً: بشكل عام المجموعة صعبة، لكننا لن نكون ضيوف شرف وستكون مشاركتنا لترك بصمة والتأهل لأدوار أعلى، لكن هذا لا يأتي دون جهد وتعب، وعلينا الاستعداد والتحضير، فاللعب في البطولة الآسيوية مغاير تماماً للبطولات المحلية، خاصة وأن مشاركتنا تمثيل للكرة السورية وسنعمل ونادي الوحدة شريكنا بالبطولة لتحقيق البسمة لجماهير كرتنا السورية عامة وجماهير الناديين خاصة.

وكشف زيني أن الطريق نحو البطولة صعب وطويل، حيث تقوم إدارة النادي حالياً باتصالات على قدم وساق لتعويض غياب الثنائي علاء الدالي وورد السلامة المغادرين لخوض تجربة احترافية في السعودية وقطر، ولم يفصح رئيس النادي عن الأسماء التي تجري المفاوضات معها لضمّها لقائمة الفريق للمشاركة الآسيوية.

وتمنّى زيني أن يكون فريقه رفقة الوحدة خير سفراء للكرة السورية، وأن يعيدوا الفرحة لجماهيرنا التي شهدت فيما سبق نتائج متميزة لأنديتنا في البطولة.

يُشار إلى أن أنديتنا كان لها صولات وجولات في البطولة فيما سبق، حيث توّج الجيش بلقب النسخة الأولى على حساب الوحدة عام 2004، كما استطاع الاتحاد التتويج بنسخة عام 2010 فيما خسر الكرامة نهائي عام 2009 أمام الكويت الكويتي، وخسر الوحدة نهائي غرب آسيا عام 2017 أمام القوة الجوية العراقي.