الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

ظريف: إيران ملتزمة بالاتفاق النووي ومن تركه عليه العودة إليه

أكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف أن تصريحات أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة بخصوص الاتفاق النووي الموقع مع إيران غير منطقية.

ورداً على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن عودة أمريكا إلى الاتفاق النووي قال ظريف خلال مؤتمر صحفي اليوم وفقاً لما أوردته وكالة ارنا: إن ادعاء أعضاء الإدارة الأمريكية الجديدة بأن على إيران أن تعود إلى الاتفاق النووي ليس منطقياً ولن يتحقق أبداً والمنطق هو أن من ترك الاتفاق عليه أن يعود إليه ونحن مازلنا ملتزمين به.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق وقع من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وخمس دول أخرى بعد مفاوضات طويلة تناولت جميع القضايا وتم التصديق عليه من قبل مجلس الأمن الدولي مشدداً على أن المواضيع التي لم تدرج في الاتفاق تم الاتفاق مسبقاً عليها ولا يمكن اليوم أن تدرج فيه أيضاً.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد الموقع عام 2015 فيما أعلنت الدول الأوروبية الموقعة عليه تمسكها به وتنفيذه بالكامل.

وأمس الخميس، ردّت ممثلية إيران في الأمم المتحدة، على أول تصريحات لوزير الخارجية الأميركي الجديد أنتوني بلينكن حول مستقبل الاتفاق النووي. وقالت الممثلية الإيرانية إن “الإدارة الأميركية الجديدة الراهنة، وعلى غرار الإدارة السابقة، تنتهك تعهداتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231”.

وكان بلينكن وبعد يوم على توليه منصبه، خفّف من الاندفاع، وقال في أول مؤتمر صحافي له إن “الرئيس جو بايدن أوضح أنه إذا أوفت إيران مجدداً بكل التزاماتها باتفاق 2015 فإن الولايات المتحدة ستفعل الأمر نفسه”.

هذا ويواصل ظريف جولته الإقليمية في دول القوقاز، ولدى وصوله إلى يريفان العاصمة الأرمينية بعد أذربيجان وروسيا، قال: إن الفرصة توفرت للتعاون وبناء الثقة بعد النزاع في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وكان ظريف قال لدى وصوله إلى موسكو، “إننا نتطلع إلى تشكيل اتحاد تعاون سداسي في المنطقة، وهو الهدف الأهم في جولتي الإقليمية على دول القوقاز”.

وعن زيارته للعاصمة باكو، قال ظريف “لقد عقدنا اجتماعات جيدة مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والأصدقاء الأذربيجانيين، مؤكداً أن أبواب بلاده “مفتوحة أمام جيرانها للتعاون والحوار”.