صحيفة البعثمحليات

إجراءات وقائية لتطويق انتشار التهاب الكبد باللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة

اتخذت محافظة اللاذقية مجموعة من الإجراءات والتدابير الهادفة لتعزيز السلامة الصحية في مجال تكثيف عمليات تعقيم وتحليل عينات من مياه الشرب، واستبدال بعض خطوط شبكة الصرف الصحي، وذلك بهدف تطويق انتشار مرض التهاب الكبد A ومنع مسبباته.

وأوضح مدير الخدمات الفنية المهندس محمد علي أن المديرية تعمل لإعداد دراسة فورية لاستبدال خط صرف صحي قديم “اسمنتي” بطول ٢٥٠ – ٣٠٠ متر بقساطل “بولي ايتلين” نظراً لقدم تلك القساطل الذي يزيد عمرها عن 25 عاماً.

وبيّن مدير مؤسسة مياه الشرب المهندس مضر منصورة أن دائرة التحليل والتعقيم في المؤسسة قامت بقطف عينات مياه من الينابيع الموجودة في محطة عين قبي “نبع حمام القراحلة”، ومحطة جيبول الشعبي، والخزانات التابعة لمؤسسة المياه، إضافة إلى بعض الخزانات الخاصة بسكان القرية، ومن كل شبكات وخزانات المياه والينابيع التي تقوم المؤسسة باستثمارها، وكانت جميع النتائج سلبية، ولا توجد أية حالة تلوث تذكر.

من جهته رئيس دائرة التحليل والتعقيم في المؤسسة المهندس شادي فاتحة  أشار الى قطف بعض العينات من المياه من مصادر مختلفة، وإجراء التحاليل المتعلقة بمؤشرات التلوث، فظهرت نتائج عينات خزانات المؤسسة سليمة ومطابقة للمواصفات القياسية السورية من الناحية الفيزوكيميائية والجرثومية، أما عن عينات المياه الشعبية فقد كانت تحوي الكوليفورم الكلي، وهي بحاجة للتعقيم قبل الشرب.