صحيفة البعثمحليات

“منكت الحطب” و”كمونة” بلا مياه.. والمؤسسة تضع الحق على الكهرباء!

درعا – دعاء الرفاعي

لا يزال أهالي وسكان قريتي منكت الحطب وكمونة التابعتين للريف الشمالي في محافظة درعا يعانون انقطاع مياه الشرب منذ أكثر من شهرين، وتتكرّر هذه المأساة منذ أكثر من عام، وما زاد الطين بلّة ارتفاع سعر صهريج تعبئة المياه إلى 15 ألف ليرة تقريباً، ولا تستطيع شريحة كبيرة من المواطنين تحمّل تكلفته، لأن الأسعار مرتفعة مقارنة بالدخل الشهري، إذ تحتاج الأسرة الواحدة إلى أربعة صهاريج مياه على الأقل خلال الشهر الواحد!.

وأوضح مدير مؤسّسة مياه الشرب والصرف الصحى المهندس محمد مسالمة عدم وجود أعطال أو مشكلات في آبار تلك المنطقة، مبيناً أن السبب الرئيسي لانقطاع المياه هو تقنين الكهرباء الذي يؤثر سلباً على ضخ الآبار، نافياً أن يكون تعطل غاطسة بئر الزراعة المغذي للقرية سبباً في حدوث الاختناقات. في حين أكد الأهالي أن امتناع مؤسّسة المياه عن الإصلاح وتسليم البئر لمديرية الزراعة (بحجة بدء العمل بمشروع إرواء المنطقة الشمالية) هو السبب في حرمان البلدتين من مياه الشرب.

يُذكر أن لدى المؤسسة عدة مشاريع يتمّ تنفيذها حالياً، وتندرج جميعها ضمن إطار إعادة تأهيل منظومة مياه الشرب ورفع حصة الفرد من المياه وتخديم المواطنين في كافة مناطق المحافظة، ومنها دخول مرحلة التجربة لمشروع الثورة “مرحلة خامسة” والذي سيساهم في تحسين الواقع المائي للريف الشمالي للمحافظة.