ثقافةصحيفة البعث

ملتقى البيارق الثقافي في مهرجانه الشعري

حمص- سمر محفوض

اختتم ملتقى البيارق الثقافي مهرجانه الشعري في المركز الثقافي بحمص، والذي أقيم تحت عنوان: “حب الوطن يجمعنا”، متضمناً قصائد غزلية ووطنية ومحكية وزجلية غنائية أحياها عدد من الشعراء من كافة المحافظات السورية.

ففي يومه الأول، احتفت قاعة سامي الدروبي بالشعراء: صابر إبراهيم مؤسس الملتقى الذي ألقى قصائد للوطن والشهيد حملت عناوين: “أنا السوري، المعراج، قهر على قهر”، وشريف قاسم في قصيدة: “أنا السوري ورصوا الصفوف”، بينما تألق الشاعر مدين رحال بقصائد اللهجة المحكية غلب عليها الطابع الغزلي، في حين حملت مشاركة زينب نوفل عناوين: “تدمر”، و”الشام”، وقصيدة وجدانية باسم “قبلة الروح”، وضيف الشرف الدكتور: هيثم المصري الذي ألقى ثلاث قصائد: “حنين الروح، على قيد جهنم”، وقصيدة زجلية بعنوان: “حب وغزل”، لتختتم فعاليات اليوم الأول بفقرة فنية غنائية شارك فيها الشاعر مدين رحال، والشاعر صابر إبراهيم مع العزف على آلة العود.

وفي اليوم الثاني قدم الشاعر عابد عنقا قصيدة عن النصر ومجد الشآم، بينما قدم الشاعر عيسى عيسى مجموعة من القصائد التي تجلى فيها الوطن والحب والاعتزاز.

أما الشاعرة دارين محرز فألقت نصاً بعنوان: سوريتي، حمل معاني الوفاء، والتمسك بالأرض، والانتماء للوطن، ومن بانياس قدم الشاعر علي سويدان نصوصاً معطرة بحب الوطن والانتصار ودحر الإرهاب جاء في إحداها: “لملمت أزهار الحقول دعاء/ وابتهالاً ألقي الفؤاد دثار/ ورجاء يستلهم الحب طوعاً/ لازم الأنوار اتقاداً فطار”، ليكون ختام المهرجان مع الشاعر سليمان شاهين ومجموعة من القصائد التي اتخذت طابع الحماسة والوجدانيات والوطن.

وأشار مدير ملتقى البيارق الثقافي صابر إبراهيم إلى أن الملتقى انطلق منذ عام ونصف العام بستة شعراء كان هاجسهم محبة سورية، وإعلاء كلمتها، والحفاظ على الطابع الثقافي الحقيقي، ووصل حالياً لأكثر من 30 عضواً ما بين شاعر وفنان ومطرب وحرفي مبدع من كافة المحافظات، جامعهم الأول حب الوطن، ونشر رسالة المحبة والسلام، موضحاً أن نشاطات الملتقى تتوزع بين الشعر والغناء والرسم والنحت.

وقالت الشاعرة زينب نوفل التي تشغل منصب نائب أمين ملتقى البيارق الثقافي: إن “شعرنا وطن وتحت سقف الوطن”، و”على حب الوطن اجتمعنا” لنقدم رسالة سامية لسورية وللوطن العربي وللعالم أجمع بأن الثقافة موجودة فينا.