صحيفة البعثمحليات

أبحاث غير منجزة.. و”الجامعة” تبحث عن الأسباب

دمشق- فداء شاهين

تتراكمُ على رفوف وفي أدراج الكليات والأقسام الجامعية الكثير من رسائل الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه غير المنجزة أو المتعثرة لأسباب عديدة، دفعت ببعض الطلاب للتخلي عن استكمالها. وخلال اطلاع “البعث” على أرشيف بعض الأقسام تبيّن أن عدد الرسائل المنجزة في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق للماجستير والدكتوراه 326 رسالة فقط من أصل 619 رسالة مسجلة.

رئيسُ جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين أوضح لـ”البعث” أن الجامعة بدأت بجمع البيانات عن جميع رسائل الماجستير والدكتوراه، ما أُنجز منها وما لم ينجز، في وقت يتمّ العمل على عدم تكرار الأبحاث وتحسينها ورفع جودتها بمواصفات عالمية، مع محاولة معرفة لماذا لم تُنجز الأبحاث وما هي الأسباب، مؤكداً على إنجاز رسائل الماجستير خلال سنة دراسية ومدة عامين للدكتوراه، بينما هناك أبحاث لها عشر سنوات متوقفة ولم تُنجز.

وبيّن عابدين أن الجامعة تبحث في أسباب توقف إنجاز الرسائل، والدفع بإنجاز المشاريع وإيجاد اللوازم لاستكمالها، وفي حال كان تعثرها بسبب الإهمال ستُمنح الفرص لطلبة جدد يكونون جديين في الحصول على الدراسات العليا، خاصة وأن هناك ضغطاً كبيراً على الأساتذة، كما يوجد أبحاث كثيرة مكررة في الكلية الواحدة ينبغي الحدّ من تكرارها.

والجدير ذكره أن عدد الرسائل المسجلة في عام 2018 للدراسات العليا 167 رسالة، وللماجستير 1157 رسالة، وللدكتوراه 431 رسالة، أما المسجلة في عام 2019 فبلغت للدراسات العليا 288 رسالة، وللماجستير 955 رسالة، وللدكتوراه 403 رسائل. في حين توزّعت أعداد رسائل الدراسات العليا المنجزة في كليات الجامعة للعام 2018 كالتالي: دراسات عليا 189 رسالة، ماجستير 248 رسالة، دكتوراه 164 رسالة، أما أبحاث أعضاء الهيئة التدريسية فقد بلغت 18 بحثاً فقط. بينما بلغ عدد الرسائل المنجزة في عام 2019 للدراسات العليا 194 رسالة، ورسائل الماجستير 649 رسالة، والدكتوراه 251 رسالة، وليس هناك أي بحث لأعضاء الهيئة التدريسية.