اقتصادصحيفة البعث

18 تريليون دولار قيمة الديون ذات العوائد السلبية عالمياً

تضخّم المستوى العالمي للديون ذات العوائد السلبية إلى مستوى قياسي جديد، يُمثّل إشارة إلى أن الطلب على الملاذات لا يقلّ عن كثافة الطلب على الأصول ذات المخاطر العالية. وارتفعت القيمة السوقية لمؤشر بلومبرج باركليز العالمي للديون السلبية إلى 18.04 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى تمّ تسجيله على الإطلاق. وشهد نحو تريليون دولار من السندات تحوّل عائداتها إلى السلبية مؤخراً، ما يعني أن 27٪ من ديون العالم ذات الدرجة الاستثمارية أصبحت الآن دون الصفر، بفضل العدد الكبير من الإصدارات العالمية في عام 2020، حيث تكافح الحكومات والشركات مع تأثير فيروس كورونا، الذي لا يزال أقل من الذروة البالغة 30٪ التي تمّ الوصول إليها العام الماضي.

وعلى الرغم من التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي العالمي في العام المقبل، والذي أدّى إلى اندفاع نحو الأصول ذات المخاطر العالية مثل الأسهم وديون الشركات، إلا أن الدعم النقدي المستمر من البنوك المركزية والقلق بشأن الانتشار المستمر لفيروس كورونا، أبقى اهتمام المستثمرين بالسندات السيادية، وقد تزامن ارتفاع الديون ذات العوائد السلبية منذ آذار مع ضعف الدولار على نطاق واسع.

حصل المضاربون على ارتفاع السندات على دفعة عندما عزّز البنك المركزي الأوروبي برنامج شراء الأصول بمقدار 500 مليار يورو إضافية، في محاولة لدعم الانتعاش الاقتصادي في المنطقة، وفي الوقت نفسه، شهدت السندات الأسترالية عوائد دون الصفر في المزاد للمرة الأولى، في حين انخفضت عوائد السندات البرتغالية لأجل 10 سنوات أيضاً إلى أقل من 0٪ مؤخراً.

(وكالات)