الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

لافرنتييف: لا حلول وسطى مع الإرهابيين في سورية

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف أنه لا حلول وسطى مع الإرهابيين سواء “داعش” أو “هيئة تحرير الشام. وقال لافرنتيييف في تصريحات للصحفيين على هامش اللقاء الدولي الخامس عشر ضمن صيغة أستانا حول سورية في مدينة سوتشى الروسية: لا بد من القضاء على الإرهاب في سورية ولا حلول وسطى مع الإرهابيين سواء “داعش” أو “هيئة تحرير الشام.

وأضاف أن الولايات المتحدة رفضت المشاركة، بصفة مراقب، في لقاء “صيغة أستانا” في مدينة سوتشي، وأشار إلى أن، الدول الضامنة “لصيغة أستانا”، تعتزم خلال اللقاء، منح دفعة قوية لعملية التسوية السورية، وبين أن روسيا لا ترى أي دراما في أن عمل اللجنة الدستورية السورية قد توقف، وترغب في بحث توفير جو بناء لهذا العمل.

وأكد المبعوث الروسي أن الوفود ستناقش خلال اللقاء موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وكذلك الوضع الاقتصادي في سورية.

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيناقش مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسن يوم الخميس المقبل الحل السياسي للأزمة في سورية.

وقالت زاخاروفا في مؤتمر صحفي: إن وزير الخارجية الروسي سيلتقي في الثامن عشر من الشهر الجاري المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية “مشيرة إلى أنه سيتم خلال الاجتماع” مناقشة قضايا التسوية السياسية في إطار عمل لجنة مناقشة الدستور في جنيف ونتائج الاجتماع الدولي حول سورية الذي سيعقد في سوتشي يومي الـ 16 و17 من الشهر الجاري.

وعقدت الجولة الرابعة عشرة من محادثات أستانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان في العاشر والحادي عشر من كانون الأول عام 2019 وجددت الدول الضامنة لعملية أستانا في ختامها تأكيد التزامها القوى بسيادة ووحدة وسلامة أراضي سورية واستمرار التعاون حتى القضاء على التنظيمات الإرهابية فيها ورفض الأجندات الانفصالية التي تهدف إلى تقويض سيادة وسلامة الأراضي السورية.