أخبارصحيفة البعث

كنائس فلسطين تطالب بوقف الجرائم الإسرائيلية بحق المقدسات

طالبت اللجنة العليا لشؤون الكنائس في فلسطين المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية ومحاسبة المسؤولين عنها. وأدانت اللجنة في بيان لها اليوم اعتداء مستوطنين الليلة الماضية على دير الكنيسة الرومانية في مدينة القدس المحتلة وإشعالهم النار في مدخله ما أدى إلى تضرر بابه الرئيسي قبل أن يتمكن كاهن الكنيسة من إخمادها مشيرة إلى أن هذا هو الاعتداء الرابع على الدير خلال أقل من شهر.

وأوضح البيان أن تصاعد اعتداءات المستوطنين على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينتي القدس المحتلة والخليل جزء من مخططات الاحتلال التهويدية ما يستدعي تحركاً عاجلاً من المجتمع الدولي لوقفها ومحاسبة الاحتلال على خرقه لكل الاتفاقيات الدولية التي تكفل حرية العبادة وتجرم الاعتداء على المقدسات.

ومن جهة أخرى جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال وذكرت وكالة وفا أن 89 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وبالتوازي مع ذلك أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي اليوم مخططاً لإقامة 930 وحدة استيطانية جديدة شمال شرق مدينة القدس المحتلة وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن المخطط الجديد يهدف لتوسعة مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين في بلدات بيت حنينا وحزما وعناتا شمال شرق القدس المحتلة.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت مؤخراً مخططات لإقامة آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في مدينة القدس المحتلة ما يهدد بعزلها نهائياً عن باقي الضفة الغربية وتهجير آلاف الفلسطينيين وذلك في إطار تنفيذ مخططات الضم وفرض وقائع جديدة على الأرض تمنع أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس متجاهلة القرارات الدولية ولاسيما قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 الذي يؤكد عدم شرعية الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويطالب بوقفه فوراً.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة خلة الضبع في بلدة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل وهدمت ثلاثة منازل واقتحمت كذلك بلدة بتير غرب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية وهدمت منزلاً حيث أفاد مسؤول لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في بتير غسان عليان لوكالة وفا بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الباطن غرب البلدة وهدمت منزلاًوتشكل عمليات الهدم التي تقوم بها سلطات الاحتلال بحق ممتلكات الفلسطينيين جزءاً من سياسة الاستيطان الممنهجة التي تشكل خطراً على مستقبل الوجود الفلسطيني.

وفي السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اثنين وعشرين فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت مدن نابلس والخليل وأريحا ورام الله والبيرة وبلدات الخضر جنوب بيت لحم وجبع في جنين والطور والعيسوية في القدس المحتلة وبلعا وضاحية الشويكة في طولكرم واعتقلت اثنين وعشرين فلسطينياً.