الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

طبيب سوري يحقق إنجازاً طبياً نوعياً

حماة – ذكاء أسعد 

تمكّن طبيب القلبية الاستشاري السوري فادي حسن جوهرة، وبالتعاون مع مشفى سانت جورج في لندن من زرع أصغر جهاز لتنظيم ضربات القلب “بطارية” في العالم يُعرف باسم Micra وهو أصغر بنسبة 93% من الأجهزة التقليدية التي كانت تستخدم سابقاً، ذلك أن حجم هذا الجهاز لا يتجاوز حجم كبسولة فيتامين كبيرة وتتمّ زراعته في القلب مباشرة.

وفي تواصل مع الدكتور فادي أوضح لـ “البعث” أن هذا الجهاز تمّت زراعته لمريض كان يعاني من حصار أذيني بطيني درجة ثالثة يشار إليها باسم (Complete Heart Block)  وهي حالة تكون فيها ضربات القلب بطيئة، وهذا ما يعرّض قلب المريض للتوقف بأية لحظة، ومن غير الممكن علاج هذه الحالة إلا باستخدام أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية والتي توصل النبضات الكهربائية إلى القلب عبر أسلاك موصولة ببطارية بحجم نصف كف اليد والتي توضع تحت الجلد في منطقة تحت الترقوة وتبقى ملموسة تحت الجلد.

أما الآن – بحسب الدكتور فادي – فقد تمّ بنجاح زراعة هذا الجهاز الصغير مباشرة بالقلب عن طريق توصيل نبضات كهربائية من قطب كهربائي بإدخال قثطرة بالوريد في أعلى الفخذ وتستخدم لإيصال الجهاز إلى البطين الأيمن للقلب ثم يتمّ إزالة القثطرة وتبقى البطارية داخل القلب.

واعتبر الدكتور فادي أن التقنية الجديدة المستخدمة توفر بديلاً مهماً عندما يكون زرع جهاز تنظيم ضربات القلب التقليدي غير ممكن أو يفضّل تجنبه لتقليل المضاعفات، علماً أن هذه العملية تعتبر خطوة رائدة في علاج مرض القلب في العالم.

يُذكر أن الطبيب فادي حسن جوهرة من مواليد دمشق 1978 درس في مدارس سورية وتخرج من جامعة دمشق ثم تابع دراسته واختصاصه في لندن، والآن هو في مشفى سانت جورج في لندن استشاري بعلاج فشل القلب وزرع بطاريات القلب المعقدة.