الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

جلنار و “أرابيسك سوري” على مسرح قصر الثقافة بحمص

حمص-آصف ابراهيم

قدمت فرقة “جلنار” للمسرح الراقص بإدارة علي حمدان عرضها المسرحي الراقص الجديد “أرابيسك سوري”، على مسرح قصر الثقافة بحمص شارك فيه نحو 30 راقصاً وراقصة، وضمّ نحو إحدى عشرة لوحة فنية صممها وأخرجها حمدان بمشاركة محمد عيسى والأزياء لأحمد منصور، والموسيقا للمايسترو نزيه أسعد.

امتزجت اللوحات الفلكلورية الراقصة بومضات شعرية تتغنى بجمال وعراقة سورية، ويعكس العرض كما صرح حمدان صورة سورية كبلد غني بالتراث الفني والإنساني، إلى جانب التراث المادي من قلاع ومنشآت تاريخية ففي كل مدينة سورية مخزون وإرث حضاري وثقافي يستحق الإضاءة عليه، والتأكيد بأن هذا المخزون هو ليس وليد اليوم بل هو ممتد عبر التاريخ ومستمر مع الأجيال المتلاحقة التي حملت الرسالة وأكملت وتكمل الدرب وتسهم بصناعة الحضارة والثقافة. وتنقلت توليفة اللوحات بين المحافظات عبر أغان ورقصات وأزياء مستقاة من تراث كل محافظة بمرافقة شعرية تتغنى بالعادات العربية الأصيلة.

هذا الحفل كان الأول للفرقة في حمص ومن المقرر أن تشمل جولتها محافظات سورية عدة.

يذكر أن فرقة جلنار للمسرح الراقص تأسست عام 1997 وتضم 60 راقصاً وراقصة بمختلف الأعمار وتهتم بالتراث والفلكلور السوري ولها العديد من الأعمال المسرحية الاستعراضية منها: نقوش زمنية، أوغاريت، عناق الينابيع، حجار القلعة، وطن الأبجدية، وسحر الشرق، وغيرها.

شاركت في عروض كثيرة على مسارح سورية ودول عربية وعالمية عديدة، ونالت استحسان الجمهور في مختلف المهرجانات الفنية التي شاركت فيها.