اقتصادصحيفة البعث

عودة معمل زيت “سكر حمص” للعمل بـ 8 أطنان إنتاج يومياً

حمص – سمر محفوض

بعد توقف لفترة أسبوعين بهدف الصيانة السريعة، عاد معمل زيت شركة سكر حمص للعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 أطنان يومياً، حسب مدير شركة سكر حمص المهندس عبدو محمود، الذي أشار إلى أن الصيانة تمّت بالاعتماد على الخبرات والكوادر الوطنية والورشة الميكانيكية بالمعمل.

وبيّن محمود أن فرع المؤسسة العامة للأعلاف يستجر الكسبة بشكل يومي من المعمل، بالإضافة لتسويق الزيت عبر فرع السورية للتجارة ضمن شروط اتفاق يلتزم به الطرفان، مؤكداً أن الزيت الناتج ذو مواصفات جيدة ومطلوب بشكل كبير ومسوق بالكامل, لافتاً إلى أن عمال الشركة يمكنهم شراء عبوة 4 ليترات مرة واحدة كل شهر.

وعن سبب ارتفاع أسعار الزيت، بيّن محمود أن ذلك عائد لارتفاع سعر  بذر القطن وتكاليف المادة الأولية المستلمة من محلج الوليد، لذلك تم تعديل أسعار زيت بذر القطن المنتَج، ليصبح سعر عبوة الزيت المكرر على الشكل التالي: سعة 16 كغ (52000) ليرة، سعة 4 ليترات (13000) ليرة والعبوة البلاستيكية سعة 2 ليتر بسعر (6600) ليرة، مشيراُ إلى أن قرار رفع السعر يظهر على العبوات بشكل واضح، وأنه تم العمل بموجبه منذ 8 شباط الجاري.

وذكر أن مبيعات زيت القطن منذ بداية العام حتى منتصف شهر شباط بلغت حوالي 32 طناً من ضمنها كمية 16,272 طن زيت قطن مبيعة للسورية للتجارة وكمية 7,560 طناً مبيعة للمؤسسة العسكرية.

وفي السياق ذاته، تم تعديل سعر الصابون المنتج، ليصبح سعر بيع كرتونة الصابون 100 قطعة 21500 ليرة والتي تتسع لـ36 قطعة 7900 ليرة.

مدير المعمل علي شقوف بيّن أن المعمل وفي ظروف توفر الكهرباء ينتج حوالي 60 طناً من بذور القطن تعطي تقريباً 8 أطنان من زيت بذر القطن وما بين 35 – 40 طناً من الكسبة الخشنة، إضافة إلى إنتاج ما بين 2 الى 3 أطنان من الصابون يومياً.