أخبارصحيفة البعث

استشهاد ثلاثة صيادين فلسطينيين بقصف الاحتلال جنوب غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باستشهاد ثلاثة صيادين فلسطينيين صباح اليوم جراء قصف بحرية الاحتلال الإسرائيلي لمركبهم قبالة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت المزارعين الفلسطينيين جنوب قطاع غزة المحاصر والصيادين في البحر شماله.

وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على المزارعين الفلسطينيين في خان يونس جنوب القطاع فيما استهدفت بحرية الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة مراكب الصيادين الفلسطينيين في البحر قبالة السودانية في شماله.

في سياق متصل، يواصل الاحتلال الإسرائيلي جرائمه بحق 35 أسيرة فلسطينية في معتقلاته في ظل صمت المجتمع الدولي على انتهاكه للقانون الدولي وحقوق الإنسان وتخاذله عن تلبية المطالبات الفلسطينية المستمرة بالتدخل للضغط على الاحتلال والإفراج عنهن وعن جميع الأسرى.

ونقلت وكالة وفا عن نادي الأسير الفلسطيني قوله في بيان اليوم بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يوافق في الثامن من آذار من كل عام إن الاحتلال يعتقل 35 سيدة فلسطينية بينهن 8 جريحات أصبن بالرصاص خلال عمليات الاعتقال وتتعرضن لأبشع أشكال التنكيل والتعذيب النفسي والجسدي إضافة الى الإهمال الطبي المتعمد والعزل الانفرادي والحرمان من الزيارة ومن احتضان أبنائهن.

ولفت البيان إلى أن الأسيرات تواجهن كجميع الأسرى منذ بداية انتشار وباء كورونا عزلاً مضاعفاً جراء منع زيارات أسرهن مشيراً إلى أنه رغم المطالبات المتكررة للاحتلال على مدار العام الماضي بالسماح لهن بإجراء مكالمات هاتفية للتواصل مع أسرهن إلا أنه يرفض الاستجابة.

وأشار البيان إلى الأوضاع الصعبة للأسيرات المريضات وتحديداً الجريحات جراء مماطلة الاحتلال المتعمدة في تقديم العلاج لهن وأن أكثر الحالات صعوبة وخطورة هي حالة الأسيرة إسراء الجعابيص التي تحتاج إلى سلسلة من العمليات الجراحية في اليدين والأذنين والوجه وإلى بدلة خاصة بعلاج الحروق.

وفي السياق ذاته اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أربعة فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم شعفاط وبلدة حزما في القدس المحتلة وبلدة الظاهرية في الخليل واعتقلت أربعة فلسطينيين.

كما اقتحم مستوطنون إسرائيليون بلدة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل في الضفة الغربية وجرفوا مساحات من أراضي الفلسطينيين.

وذكر منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور لوكالة وفا ان مستوطنين اقتحموا أراضي الفلسطينيين الزراعية في البلدة وجرفوا مساحات منها بهدف توسيع مستوطنتين مقامتين في المنطقة موضحا أن الاحتلال يصعد تنفيذ مخططاته الاستيطانية في مسافر يطا حيث هدم خلال الأيام الماضية ثلاثة منازل ومنشأة زراعية وأخطر بهدم سبعة منازل أخرى واستولى على مساحات من أراضي الفلسطينيين للتضييق عليهم وتهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.