أخبارصحيفة البعث

بلال في الذكرى الثامنة لرحيل تشافيز: الشعب الفنزويلي المقاوم لن يتنازل عن أهدافه

دمشق – فداء شاهين

أحيت جامعة دمشق وسفارة جمهورية فنزويلا الذكرى الثامنة لرحيل القائد اوغو تشافيز التي تزامنت مع ذكرى قيام ثورة الثامن من آذار المجيدة وعيد المرأة العالمي، بوضع أكليل الزهور على النصب التذكاري ضمن حرم جامعة دمشق وافتتاح المعرض للرسم الأول الخاص بالزعيم اوغو تشافز.

رئيس مكتب التعليم العالي والبحث العلمي المركزي الرفيق الدكتور محسن بلال بين أن القائد تشافيز كان ثورياً وثائراً على الظلم والاضطهاد والامبريالية الأمريكية، ونتيجة مواقفه النضالية قامت جامعة دمشق سابقاً بتكريم الراحل تشافيز بإهدائه الدكتوراه الفخرية وهو بنفس الوقت أحد قادة التحرر الوطني في العالم إلى جانب سيادة الرئيس بشار الأسد اللذان كانا يقودان المنطقة وحركة التحرر الوطني في العالم، ومع أن الموت غيب القائد تشافيز إلا أن الشعب الفنزويلي المقاوم وقائده الحالي لم يتنازلوا عن أهداف زعيمهم تشافز.

وأكد بلال أن حركة التقدم الوطنية في العالم تسير نحو الأمام وهناك قادة مازالوا يتمسكون بشعارات حركة التحرر الوطني في العالم والسيد الرئيس بشار الأسد صمد أمام هجمة امبرايالية امريكية متوحشة.

بدوره لفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم إلى أنه تم احياء ذكرى رحيل تشافيز تجسيداً لمواقفه البطولية والنضالية على الصعيد السياسي والعلاقات مع سورية فكان مناضلا سياسياً، علماً أن  معرض الرسم في كلية الفنون الجميلة جسد سياسة وحياة تشافيز سواء على الصعيد السياسي والنضالي حيث تم تكريم سبعة أعمال تناولت سيرة وحياة تشافيز، ووجه الشكر إلى فنزويلا قيادة وشعبا وحكومة لمواقفها النضالية  إلى جانب سورية في ظروف الحرب والسلم .

وأوضح سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية بدمشق خوسيه بيومورجي أن ذكرى في هذا اليوم لها خصوصية كبيرة تزامنت مع ذكرى ثورة الثامن من آذار المجيدة و يوم المرأة العالمي والقائد الراحل تشافيز كان نصير المرأة ومن اكبر الدعاة لنيل المرأة لحقوقها وكان تشافز من ضمن مجموعة من  القادة في العالم وقفوا إلى جانب سورية ضد الحرب الارهابية التي شنت منذ عشر سنوات وكان من أشد المناصرين لسورية وشعبها وقائدها المقاوم السيد الرئيس بشار الأسد.

وأضاف بيومورجي : إن القائد تشافز درس في بداية حياته الفنون والرسم وكان معجب بهذا الفن كثيراً  و اعتقد أن القائد اوغو تشافز حيث هو الان سعيداً جداً بهذا التكريم في المؤسسة الاكاديمية التي منحته الدكتوراه الفخرية عند زيارته سورية عام 2006  ، وأيضا في كلية الفنون الجميلة كونه كان من أشد معجبيها كما هو يوم خاص يحوز على التكريم من سورية التي اعطت العالم درساً في المقاومة والنضال وكيفية اسقاط المخططات الإرهابية، مؤكداً أن سورية تقود حرباً ضد الإرهاب باسم العالم وتقود حرباً لإسقاط المؤامرات الإرهابية وتجنب العالم ويلات الإرهاب.

وأشار عميد كلية الفنون الجميلة بدمشق الدكتور إحسان العر إلى المسابقة الوطنية الأولى في الرسم والتي حملت عنوان احتفال بالذكرى الثامنة لرحيل القائد اوغو تشافز علماً أنه  تم الإعداد للمسابقة بالتنسيق والتعاون بين جامعة دمشق وسفارة فنزويلا بدمشق حيث تم الاعلان عن هذه المسابقة و تحكيمها من قبل لجنة مختصة من الفنانين والأساتذة  لما لهذه  النشاطات من منعكس إيجابي على الطلاب.

واختتم الاحتفال، الذي حضره أمين فرع جامعة دمشق للحزب الدكتور خالد الحلبوني ورئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين و سفير ايران بدمشق جواد ابادي وعدد من السفراء، بتوزيع الجوائز للفائزين الأوائل في المسابقة. وكان عدد الأعمال المشاركة 32 عمل تم استبعاد 7 أعمال.