الصفحة الاولىصحيفة البعث

في موقف محرج جديد.. بايدن ينسى اسم وزير دفاعه!

أثار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من جديد موجة سخرية حيث وقع في موقف محرج عندما نسي على ما يبدو متحدثا في فعالية رسمية اسم وزير الدفاع للولايات المتحدة، لويد أوستين.

وألقى بايدن الاثنين كلمة بمناسبة عيد المرأة العالمي تحدث فيها عن النساء في القوات المسلحة الأمريكية وأعلن عن ترشيحه امرأتين لمنصبين في قيادتها.

وأراد بايدن أثناء الخطاب أن يوجه الشكر إلى وزير دفاعه، الذي كان واقفا إلى جانب الرئيس، لكنه تعلثم وبدا كأنه نسي اسم أوستين.

وقال الرئيس الأمريكي: “أود أن أشكر الوزير.. الجنرال السابق.. ما زلت أسميه بالجنرال.. رفيقي الذي يدير هذه المؤسسة هناك”.

واعتبر بعض المتابعين أن الرئيس نسي كذلك تسمية البنتاغون حيث لجأ إلى عبارة “هذه المؤسسة”، مع الإشارة إلى أن الرئيس تلفظ “الوزير أوستين” قبل ذلك خلال الكلمة عندما كان يقرأها من النص المتحرك.

وأثار هذا الوضع المحرج، الذي لفتت إليه اهتمام وسائل إعلام، وابلا من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وسبق أن أثار بايدن عدة مرات اهتمام وسائل الإعلام بأخطائه وزلات لسانه في تصريحات علنية خلال الحملة الانتخابية الرئاسية وبعدها بما في ذلك حينما اختلط عليه الأمر بين حفيدته وابنه الراحل أو تحدثه عن “ترشحه لمجلس الشيوخ”.

والشهر الماضي فشل بايدن في نطق اسم الناشطة الحقوقية السعودية، لجين الهذلول، خلال ترحيبه بقرار النظام السعودي الإفراج عنها.

وقال بايدن، في كلمة ألقاها في البنتاغون: “أود أن أبدأ بخبر مرحب وهو أن الحكومة السعودية أفرجت عن الناشطة البارزة في مجال حقوق الإنسان، لجين الهذلول، من السجن”.

لكن الرئيس الأمريكي لم يتمكن من لفظ اسم الهذلول، ونطقه بطريقة بعيدة عن الصواب حيث سمى الناشطة بـ”ألاثاغلول”.

وبعد فشله في ذلك حاول بايدن أن ينطق اسم الهذلول بالتهجئة، وأضاف: “إنها كانت مدافعة قوية عن حقوق المرأة، وإخلاء سبيلها إجراء صحيح”.