الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

لافروف: موسكو جاهزة للتطور الصعب في العلاقات مع أمريكا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن بلاده جاهزة للتطور الصعب في العلاقات الروسية الأمريكية.
ونقلت وكالة نوفوستي عن لافروف قوله في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال جلسة مجلس الأمناء لصندوق غورتشاكوف الروسي: “الوضع في العلاقات مع واشنطن صعب حقا لكننا جاهزون لمثل هذا التطور للأحداث”، مذكراً بالموقف المعلن سابقاً ومفاده “أن روسيا جاهزة للتعاون مع الولايات المتحدة فقط في المجالات المهمة بالنسبة لروسيا وفقط بشروط مفيدة لها”.
وكان بايدن اتهم بوتين في مقابلة تلفزيونية بمحاولة التأثير على نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة لمصلحة دونالد ترامب وأجاب بـ “نعم” عن سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن بوتين “قاتل”.
وشدد لافروف على ازدياد دور الاتصالات الدولية على مستوى المجتمعات المدنية في الظروف الحالية وعبر عن اعتقاده بأنه ظهر في “ترسانة الزعماء الأوروبيين” ظاهرة جديدة وصفها بأنها “الدبلوماسية المزيفة” التي تنحصر في رفض كل وجهة نظر بديلة.
وقال: “من أجل الحفاظ على مواقعهم الجيوسياسية يستخدم زملاؤنا الغربيون بنشاط مجموعة واسعة من الأدوات غير الشرعية ابتداء من الضغط باستخدام القوة إلى العقوبات أحادية الجانب” مضيفا: “نشهد حاليا توسعا باستخدام اختراع خرافات مختلفة وتوجيه اتهامات يرفضون بغطرسة تقديم أي أدلة على صحتها”.
ولفت لافروف إلى أنه يتم استبدال السياسة الحقيقية ذات المعنى بتهديدات لمعاقبة كل من يقف موقفا مختلفاً في الشؤون الخارجية والداخلية على حد سواء.

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن بلاده مستعدة لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة لأن في ذلك مصلحة للعالم بأسره.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيسكوف قوله اليوم: “موسكو لا تستطيع تجاهل تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكنها مستعدة لمواصلة الحوار مع واشنطن” مشيراً إلى أن بوتين أعرب بوضوح عن “رغبته على الرغم من كل شيء بمواصلة العلاقات بين البلدين لأن هذا لا يصب في مصلحتهما فقط وإنما في مصلحة العالم بأسره”.

وبشأن رأي بعض الخبراء حول احتمال نشوب “حرب باردة” جديدة بين الولايات المتحدة وروسيا قال بيسكوف: “المراقبون والمحللون يكسبون المال من هذه التوقعات ونحن نأمل الأفضل دائماً لكن في الوقت ذاته مستعدون للأسوأ”.

وفي مقابلة مع قناة روسيا 24 اقترح الرئيس بوتين على نظيره الأمريكي إجراء محادثات ثنائية على الهواء مباشرة وقال “في المرة السابقة كان بايدن من تقدم بمبادرة لإجراء مكالمة هاتفية وأود أن أقترح عليه مواصلة مناقشاتنا لكن شريطة أن نقوم بذلك عملياً على الهواء مباشرة.. لكن دون أي مماطلات وإنما في محادثة صريحة ومباشرة”.