أخبارصحيفة البعث

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مدينتي القدس والخليل ويوقف عشرة نسوة

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينتي القدس المحتلة والخليل ومخيم عايدة وبلدة بيت جالا في بيت لحم واعتقلت سبعة عشر فلسطينياً.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد وائل الطل (28 عاما) من بلدة الظاهرية جنوبا، وعلي عز الدين أبو ماريا (18 عاما) من بيت أمر شمالا، عقب دهم منزلي ذويهما، وتفتيشهما و فتشت عدة منازل في مدينة الخليل، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدات سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

في سياق متصل، قامت شرطة الاحتلال بتوقيف نسوة برفقة أطفالهن في منطقة باب الساهرة، في طريقهن إلى الأقصى لأداء الصلاة، وحررت هوياتهن واحتجزتهن في المكان، بحجة “الدخول إلى القدس بطريقة غير قانونية”.

كما أغلقت قوات الاحتلال الطريق الرئيسية الرابطة بين قرية بيت اكسا ومدينة القدس المحتلة بالأسلاك الشائكة ومنعت حتى المواطنين من التنقل مشيا على الأقدام علما أنها مغلقة أمام المركبات منذ العام 2006.

في حين اقتحم عشرات المستوطنين وطلاب يهود باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي ونفذوا جولات استفزازية فيها، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

في السياق ذاته, فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران الأسلحة الرشاشة ومضخات المياه  صوب مراكب الصيادين بمنطقة السودانية شمال غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة وذلك على بعد ثلاثة أميال من الساحل دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

إلى ذلك حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين من تدهور الحالة الصحية للأسير ناهض الأقرع (52 عاماً)من سكان مخيم الأمعري بمدينة برام الله جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التعسفية بحقه وفي مقدمتها الإهمال الطبي المتعمد.

وأوضحت الهيئة أن الأسير الأقرع جرى اعتقاله عام 2007 وإحدى قدميه مبتورة وأدى الإهمال الطبي لإصابة ساقه الأخرى بالغرغرينا وبترها وبات يعاني مؤخراً من مشاكل في الرئتين وهو بحاجة إلى الأوكسجين بشكل دائم ,مشيرة إلى أن سلطات الاحتلال تمتنع عن تقديم العلاج اللازم له ما يشكل خطرا على حياته.

وطالبت الهيئة مؤسسات المجتمع الدولي الحقوقية والقانونية والإنسانية بضرورة التدخل العاجل والضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عنه وعن جميع الأسرى المرضى.