صحيفة البعثمحليات

دعوة للاعتماد على الطاقات المتجددة في اللاذقية

اللاذقية- مروان حويجة

جرى عرض موسّع للسبل الكفيلة بدعم الاعتماد على الطاقات المتجدّدة في اجتماع بمحافظة اللاذقية، بهدف تشجيع البحث عن مصادر للطاقات المتجدّدة وتحفيز مشروعاتها وتقديم التسهيلات لها، والإسراع بخططها في ظل ظروف الحصار الجائر، إذ  تمّ استعراض رؤية وخطط الجهات العامة بالمحافظة لتطوير اعتمادها على الطاقات المتجدّدة في ظل العقوبات التي يعاني منها قطاع الطاقة بسبب الحرب والحصار الجائر المفروض على سورية.

وقدّم مديرو الجهات العامة المعنية مقترحاتهم التي تأتي في إطار التشجيع لاستخدام مصادر الطاقات المتجدّدة، والاستثمارات التي يمكن إقامتها في مجال الطاقة الشمسية والريحية، أو أي مصدر آخر من مصادر الطاقات المتجدّدة وسبل التمويل المناسب.

وركز الاجتماع على الجدوى الاقتصادية من كل مشروع والفائدة المرجوة منه، وخاصة في مجال تشغيل الإنارة وأنظمة الحواسب في مباني الجهات العامة ومنها مراكز تقديم الخدمات في مجالس المدن، فيما تطرق الاجتماع أيضاً إلى الجوانب الفنيّة اللازمة في هذا المجال لتشغيل محطات المياه والضخ بالطاقة المتجدّدة. وتحدث في اللقاء مديرو شركة الكهرباء ومؤسّسة المياه وفرع الاتصالات ومديريات الزراعة والموارد المائية والخدمات الفنية ومعاون مدير التربية ورؤساء مجالس المدن الأربعة عن الطاقات المتجدّدة وجدواها ومنعكساتها على مختلف القطاعات الإنتاجية والتنموية والخدمية.