الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الاحتلال الأمريكي يسرق 12 شاحنة قمح.. و”قسد” تختطف 15 مدنياً من ريف الحسكة

أخرجت قوات الاحتلال الأمريكي دفعة جديدة من القمح السوري المسروق من صوامع تل علو بريف الحسكة الشمالي إلى شمال العراق.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الامريكي قامت بإدخال رتل مؤلف من 12 شاحنة محملة بالقمح السوري المسروق من صوامع تل علو في منطقة اليعربية بريف الحسكة الشمالي إلى شمال العراق عبر معبر سيمالكا الحدودي.

وكان مقطع فيديو رصد الأربعاء مجموعة من الصهاريج والآليات التابعة للاحتلال الأمريكي وهي تقوم بعمليات تعبئة النفط والغاز من الآبار الواقعة بين قريتي سويدية محمد الدهام وسويدية محمد العليان بريف بلدة اليعربية قرب الحدود السورية العراقية أقصى الشرق من محافظة الحسكة لتقوم بنقلها مباشرة إلى داخل شمال العراق.

تصاعد الاقتتال بين مرتزقة أردوغان في عفرين

يأتي ذلك فيما استشهد مدني وأصيب آخرون جراء تجدد اقتتال مرتزقة النظام التركي فيما بينهم في محيط مدينة عفرين التي تحتلها قوات النظام التركي وتنتشر فيها مجموعات إرهابية موالية لها بريف حلب الشمالي.

وذكرت مصادر محلية أن خلافاً نشب بين مرتزقة ما يسمى (فرقة السلطان مراد) من جهة وبين ما يسمى الشرطة العسكرية من جهة أخرى على إحدى الطرق المؤدية إلى مدينة عفرين على تقاسم وتوزيع مناطق النفوذ والاستيلاء على ممتلكات المواطنين وتطور إلى اشتباك عنيف بالأسلحة الرشاشة ما أدى إلى استشهاد مدني وإصابة ابنته وعدد من الأهالي إضافة إلى وقوع دمار في المنازل المحيطة.

كما أصيب مدني بجروح نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارة في مدينة عفرين بريف حلب الشمالي والتي تحتلها قوات النظام التركي ومجموعات إرهابية مرتبطة بها.

وذكرت مصادر محلية أن انفجاراً وقع بسيارة لدى مرورها في شارع السياسية في مدينة عفرين أدى إلى إصابة سائق السيارة بجروح ووقوع أضرار مادية بالمكان.

ومنذ احتلالها في آذار من العام 2018 من قوات النظام التركي بالتعاون مع مجموعات إرهابية تتبع لها تشهد مدينة عفرين والمناطق التي تنتشر فيها هذه المجموعات حالات فوضى وانفلاتاً أمنياً وصراعات دامية فيما بينها لاقتسام النفوذ والسيطرة على المناطق والتحكم بمصير المدنيين فيها.

“قسد” تختطف 15 مدنياً من ريف الحسكة

بالتوازي، واصلت ميليشيا “قسد” المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي عمليات المداهمة التي تنفذها في المناطق التي تحتلها في الجزيرة السورية حيث أقدمت على اختطاف عدة مدنيين بريف الحسكة الجنوبي.

وذكرت مصادر محلية أن 15 سيارة تقل مجموعات مسلحة من ميليشيا “قسد” نفذت حملة مداهمات في قرى الشارقة والعطالة والغرب بريف الحسكة الجنوبي واختطفت 15 مدنياً واقتادتهم بقوة السلاح إلى مدينة الشدادي، ولفتت إلى أن مسلحي الميليشيا قاموا بإطلاق الرصاص عشوائياً لترهيب المدنيين وتفتيش المنازل وسط استياء من الأهالي الرافضين لوجودهم والمنددين بوجود قوات الاحتلال الأمريكي.

وأقدمت ميليشيا “قسد” قبل أيام وبعد حصارها لمخيم الهول للاجئين بريف الحسكة الشرقي والذي يقطنه أكثر من 70 ألف شخص على تنفيذ حملات مداهمة واسعة داخل المخيم واختطفت العشرات من قاطنيه بينهم نساء بذرائع مختلفة واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

لافروف: الأوروبيون يخشون (قانون قيصر) حال تعاونهم مع سورية

سياسياً، كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن العديد من الأطراف، ومنهم أوروبيون، يخشون من تأثير ما يسمى (قانون قيصر) الأمريكي عليهم في حال قيامهم بأي تعاون اقتصادي مع سورية.

ورداً على سؤال حول الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، قال لافروف في مقابلة مع برنامج اللعبة الكبرى على قناة روسيا1 “انظروا ماذا يحدث في سورية نتيجة قانون قيصر حيث يقول المحاورون معي من أوروبا ومن المنطقة أيضاً وبطريقة الهمس إنهم خائفون؟!.. هذا القانون منع أي فرصة لهم من إدارة الشؤون الاقتصادية بطريقة ما مع سورية”.

واشنطن تتحمّل مسؤولية ظهور “داعش”

وحمل لافروف الولايات المتحدة المسؤولية عن ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي، مضيفا أن أفعال واشنطن حولت ليبيا إلى “ثقب أسود”.

وتطرق لافروف إلى الأحداث المأساوية التي مر بها العراق وليبيا في العقود الماضية، وذلك في معرض تعليقه على تصريح نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الولايات المتحدة لا تشعر بأي عداء تجاه روسيا والصين وتأتي جميع خطواتها في سبيل “دعم الديمقراطية” و”حماية حقوق الإنسان”.

وأشار وزير الخارجية الروسية إلى أن هذه النظرية يجب تطبيقها على أرض الواقع، مذكرا بإعلان الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الابن في أيار 2003 عن “تحرير العراق من الحكم الاستبدادي” و”إحلال الديمقراطية” في البلاد!، وأضاف: “أعتقد أنه ليس هناك حاجة للحديث أكثر عن ذلك، ويمكن الاقتصار على التذكير بعدد ضحايا الحرب التي أججها الأمريكيون، وهو يقدر بمئات آلاف الأشخاص، كما يمكن التذكير بأن حكم (رئيس الإدارة الأمريكية في العراق) بول بريمر سيئ الصيت نتج عنه قيام تنظيم “داعش””، وتابع: “سبب ظهور “داعش” بعيد عن الخلافات الإيديولوجية، واستغل ذلك المتشددون اعتماداً على أخطاء الولايات المتحدة. ها هي “الديمقراطية” في العراق!”.

.. وحوّلت ليبيا إلى “ثقب أسود”

وشدد لافروف على أن إحلال الديمقراطية في ليبيا جاء من خلال “قذائف وضربات عسكرية على خلفية تصريحات متحمسة لوزيرة الخارجية الأمريكية حينئذ هيلاري كلينتون”، وتابع: “النتيجة أن تحولت ليبيا إلى ثقب أسود تتوجه منها إلى الشمال حشود من اللاجئين يعاني منها الاتحاد الأوروبي ولا يعلم كيفية التعامل معها، وإلى الجنوب سيل غير مشروع من الأسلحة والإرهابيين الذين تعاني منهم منطقة الصحراء والساحل”.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس النواب التشيكي رئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو أوكامورا أن الولايات المتحدة خربت دولاً مزدهرة مثل سورية والعراق وليبيا، وقال أوكامورا في مقال بموقع أوراق برلمانية الإلكتروني إن “الولايات المتحدة ساهمت بشكل مباشر أو غير مباشر بنشوء تنظيم (داعش) الإرهابي وإن ممارساتها أدت إلى مقتل مئات الآلاف وإلى تخريب دول بكاملها”.

وانتقد أوكامورا سياسة التضليل الإعلامي التي تنتهجها دول الغرب, مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي ومروجي العولمة يزعمون أن الولايات المتحدة تنشر الحرية والديمقراطية في العالم “الأمر الذي يمثل كذبة”.