الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المهندس عرنوس يطلق العمل بقناة ري حمص – حماة ويفتتح محطة ألمى الكهروضوئية ومنتزه قلعة حماة

حمص- عادل أحمد ، حماه- حسان المحمد:

أطلق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس خلال زيارته محافظة حمص اليوم على رأس وفد حكومي العمل بقناة الري حمص – حماة لإرواء نحو 21 ألف هكتار من الأراضي الزراعية وذلك بعد إعادة تأهيل القناة التي توقفت عن العمل لمدة عشر سنوات جراء تعرضها للأضرار نتيجة الأعمال الإرهابية.

وفي تصريح للصحفيين أكد المهندس عرنوس أن إطلاق مياه الري بمشروع قناة حمص – حماة يهدف إلى إيصال المياه لإرواء الأراضي وتحويلها من الزراعات البعلية إلى الزراعات المروية الأمر الذي يسهم في تحسين الإنتاج وزيادته وتقليل التكاليف على الفلاحين.

وأشار عرنوس إلى أن القناة ستؤمن مياه الري لأكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي بمحافظتي حمص وحماة وتسهم في إعادتها للإنتاج الزراعي الفعلي وتشكل مصدر دخل كبيراً للفلاحين مؤكداً أن دعم هذه الشريحة من العاملين والفلاحين يأتي ضمن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد لرعايتهم وهو هدف استراتيجي من أهداف الحكومة لدعم هذه الطبقة بكل ما تستطيع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أنه تم الاطلاع أيضاً على مشروع جر مياه أعالي العاصي إلى حمص وحماة والذي يروي الوعر والقصير والرستن ومدينة حماة وسلمية حيث تم فيه خلال العامين الماضيين تنفيذ ما يزيد على 7 مليارات ليرة سورية والمشروع يحتاج ليكتمل بشكل نهائي إلى نحو 6 مليارات مؤكداً أنه تم التوجيه لتأمين الاعتمادات اللازمة لإنهاء المشروع ووضعه في الخدمة.

وأكد عرنوس أن الحكومة تركز حالياً على قضيتين أساسيتين الأولى أن تكون عملية الإنتاج على كل الأصعدة سواء بالإنتاج الزراعي أو الصناعي والحرفي والمشاريع الصغيرة والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر لتأمين الاكتفاء الذاتي إضافة إلى تأمين مستلزمات الإنتاج.

وبين عرنوس أن الإنتاج الزراعي هو عنوان ومحطة كبيرة وتنشأ على هذا النشاط مجموعة من الصناعات التي تعتمد على المحاصيل الزراعية وكذلك تشغيل المواطنين مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة من أجل تأمين السماد والمحروقات كما عملت على رفع سعر القمح للتعويض على الفلاحين وفتح القروض الزراعية للفلاحين لافتاً إلى أنه مع نهاية الأسبوع سيكون هناك انفراج في موضوع المشتقات النفطية.

مدير الموارد المائية في حمص المهندس إسماعيل إسماعيل بين أن تكلفة إعادة تأهيل القناة بلغت أكثر من مليار وأربعمئة مليون ليرة سورية وهي عبارة عن شبكة ري تروي سهول حمص وحماة بمساحة إجمالية 21 ألف هكتار منها 13 ألف هكتار في حمص و8 آلاف هكتار في حماة.

وأشار إسماعيل إلى أن القناة تروي أراضي زراعية تعمل بها أكثر من 50 ألف أسرة وتشكل سلة غذائية لمحافظة حمص وتمكن المزارعين من استثمار أراضيهم بالشكل الأمثل ما يسهم في زيادة الإنتاج وتحسين مستوى المعيشة لأهالي المنطقة.

لقاء موسع في مبنى الخدمات الفنية بحمص

وخلال لقائه أعضاء مجلس الشعب ومديري الدوائر الخدمية ورؤساء الاتحادات والنقابات وعدداً من فعاليات حمص الاقتصادية والدينية ضمن اجتماع موسع بمبنى الخدمات الفنية بحمص استمع المهندس عرنوس إلى أهم مطالب المحافظة والتي تمثلت بضرورة دراسة المخطط التنظيمي للسكن العشوائي وإحداث بلدية ضمن الضاحية العمالية وإيجاد حل للمخطط الإقليمي بحمص ودعم المشفى الجامعي بالتجهيزات وإقامة المشاريع الانتاجية وفتح باب القروض الميسرة لأصحاب المنازل المدمرة نتيجة الإرهاب ورفع قيمة التعويضات للفلاحين نظراً للأضرار الهائلة التي تعرضت لها أشجار اللوزيات نتيجة الصقيع ودعم المشاريع الصغيرة وتأهيل الملاعب ودعم الفرق الطبية التي تعمل في مواجهة جائحة كورونا.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه خلال أيام سيصل لقاح كورونا من الصين وروسيا ومنظمة الصحة العالمية وسيتم إعطاؤه وفق نظام واضح.

وفي رده على المطالب أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن القطاع الخاص شريك حقيقي للدولة سواء بمنشآته الخاصة أو باستثماراته لافتاً إلى أنه سيتم دعم وتطوير القطاع العام ودعم المشاريع التنموية في المحافظات حيث تم الطلب من كل محافظة ترشيح ثلاثين مشروعاً من أجل تمويله.

وبين المهندس عرنوس حجم الخسائر التي تكبدتها سورية على مختلف الأصعدة جراء الحرب الإرهابية التي تتعرض لها منذ عشر سنوات وسبل النهوض بالواقع الحالي عبر التواصل بين الحكومة والمواطنين لمعالجة أي تقصير لافتاً إلى القرارات التي تم اتخاذها مؤخراً والتي تلعب دوراً مهماً في دعم الفلاحين والمزارعين ومنها رفع سعر شراء كيلو القمح إلى 900 ليرة وتأمين نحو 90 بالمئة من المازوت اللازم للمزارعين مؤكداً استعداد الحكومة لتقديم الدعم اللازم لقطاع الطاقة البديلة والطاقات المتجددة وسيتم دعم المستثمرين فيها ضمن المناطق المحددة.

وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي بين في رده على المداخلات أنه تتم حالياً دراسة قانون يتشدد في العقوبات الجزائية والمادية في المخالفات التموينية ولا سيما تلك التي تخص المواد المدعومة مشيراً إلى أنه يتم البحث عن الحل الأمثل لمشكلة الطحين عبر دراسة احتياجات كل أسرة والتخفيف من حالات الهدر لما لها من أثر سلبي على الاقتصاد مؤكداً توافر القمح بكميات كافية.

من جهته أوضح وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أنه تم تحويل التمويل الذي خصص لمدينة حمص ضمن الموازنة الاستثمارية والمستقلة إلى المحافظة وأن المخطط التنظيمي جاهز كما خطط له.

وزير الكهرباء المهندس غسان الزامل أشار في تصريح صحفي إلى زيادة إنتاج الكهرباء باتجاه إعطائها للمناطق الصناعية والزراعية بسبب الفترة العصيبة التي نمر بها موضحاً أنه تم رفع حصة محافظة حمص من الكهرباء إلى نحو 200 ميغا واط أمس نتيجة إعادة بعض مجموعات التوليد التي كانت خارج الخدمة وتمت إعادة توزيع الكميات مبيناً أن الوزارة تقوم بتنفيذ العديد من المشاريع المهمة كمحطة حلب الحرارية وإنشاء محطة توليد شمسية ومشاريع عديدة في حمص.

وكان محافظ حمص بسام باراسيك عرض خلال الاجتماع الواقع الزراعي بالمحافظة وخصوصاً محاصيل القمح والشعير والاحتياجات المطلوبة لتنفيذ مشاريع المحافظة ولا سيما المناطق المتضررة فيها وأهم المشاريع التي يتم العمل عليها وهي الخارطة التنموية الريفية للمحافظة والخارطة الاستثمارية والطاقات المتجددة.

حماة

وفي حماة، افتتح المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء اليوم محطة /ألمى/ الكهروضوئية بالطاقة المتجددة (الشمسية ) باستطاعة ١ ميغا واط الواقعة شرق مدينة حماة.

وقال المهندس عرنوس في تصريح صحفي ان مشروع المحطة يسهم في توفير الطاقة والحفاظ على البيئة النظيفة لاسيما في ظل الظروف الراهنة والحصار الاقتصادي والعقوبات الجائرة على سورية.

وأكد ان الحكومة تشجع رجال الأعمال والمستثمرين على إقامة هكذا مشاريع من شأنها التخفيف من الضغوط على حوامل الطاقة ومصادرها مبينا أن الحكومة وضعت برنامج خاص لدعم هذه الاستثمار للطاقة البديلة.

ونوه المهندس غسان الزامل وزير الكهرباء في تصريح ان سورية تتمتع بسطوع شمسي جيد لفترة طويلة من السنة وهي مستقرة بالطاقة الشمسية مايجعلها بيئة مناسبة للاستثمار بمشاريع محطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية والتي بمقدور المستثمرين أصحاب هذه المشاريع استرداد رؤوس أموالهم خلال مدة أقصاها ٥ سنوات من تشغيل المحطة داعياً المستثمريين السوريين داخل سورية وخارجها للاستثمار في مجال الطاقة الشمسية البديلة.

وأكد أن وزارة الكهرباء لم تدخر جهداً في سبيل سن القوانين والتشريعات وتقديم التسهيلات بغية تنشيط هذه الصناعة الواعدة.

وردا على سؤال حول زيادة الكمية المخصصة للزراعة بين الزامل بانه تم تعميم وإعطاء الأولوية لري المحاصيل الزراعية وزيادة الطاقة لمضخات الري قد بدء تطبيق هذا الموضوع بالتنسيق مع مدير الكهرباء ومدير الزراعة بحماة بتحديد المواقع التي بحاجة إلى تغذية بالطاقة الكهربائية لري المحاصيل من خلال زيادة الطاقة الكهربائية لمحطات الري التي تروي المحاصيل الاستراتيجية وهذا ضمن توجه واستراتيجية الحكومة لدعم الإنتاج بكل مفاصله سواء الإنتاج الزراعي او الانتاج الصناعي وقد خصصت محافظة حماة ب/٢٧٠/ميغا وسيكون جزء منها لضخ المياه باتجاه المزروعات.

من جانبه تحدث غسان خليف صاحب ومستثمر المشروع عن المشاريع المتجددة عبر الطاقة الشمسية أن هذه المشاريع مجدية من الناحية الاقتصادية والبيئة لا سيما في ظل الحصار الغربي الجائر، مشيرا إلى أن المحطة توفر سنويا ٣٥٠٠ طن من الوقود الأحفوري.

ودعا خليف المستثمرين لأن يقوموا بمثل هذه المشاريع الاستثمارية كونها مجدية اقتصاديا والتي تعود بالفائدة المستقبلية وبشكل عام هناك توسع بهذه المشاريع وتم إنشاء محطتين تولدن ٢ ميغا وتقدر المساحة ب ٣٥ دونم وعدد الألواح ٦ ألاف لوح وقد ارتبطت اول محطة بتاريخ ٢٠٢٠/١٢/٢١ وتم ربط المحطة الثانية منذ عدة أيام.

من جانبه تحدث رئيس دائرة ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة بشركة كهرباء حماة مخلف الحسن عن دعم الوزارة أو المؤسسة لقطاع المشاريع في محافظة حماة والتي تقدم بأسعار تشجيعية لجميع المستثمرين ونحن كوزارة نستفيد كرافد لنا ودعم من الطاقة المتجددة النظيفة التي لا تعتمد على الطاقة الأحفورية وخاصة إننا نعاني معاناة شديدة من تأمين الوقود وحوامل الطاقة لأن بلدنا اليوم في حصار لذلك هذه المشاريع هي البديل والتي ستساعدنا في تأمين هذه المادة الأساسية.

وذكر أن هناك محطة ١ ميغا لنفس المستثمر ومشروع آخر في قمحانة مرخص بأسعار تشجيعية وهناك مشروعين ٥٠٠ كيلو كل مشروع نصف ميغا وهناك تراخيص وندعو جميع المستثمرين أن يقدموا على هذه المشاريع الاستثمارية وهناك ١٥ مشروع قيد التنفيذ بنسب متفاوتة والجاهز حاليا المحطة الرابعة التي تم ربطها على الشبكة وخلال شهر ستكون هناك محطة جديدة سعة ١ ميغا.

ومن ثم قام رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس بافتتاح منتزه قلعة حماة الأثرية والسياحية بعد اغلاقه لمدة ١٠ سنوات على مساحة ٥٢ دونم.

بحضور وزير السياحة ووزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة وأمين فرع الحزب ومحافظي إدلب والرقة وحشد رسمي وجماهير كبير.

وقال محافظ حماة محمد طارق كريشاتي في كلمة له خلال الافتتاح: ان أبواب منتزه قلعة حماة السياحية والاثرية أمام أهالي المدينة وضيوفها وزوارها الذين حرمهم الإرهاب طيلة السنوات الماضية من زيارتها وتعود اليوم للحياة مجددا بهمة رجال الجيش العربي السوري وجهود الجهات المعنية بالمحافظة بعد تأهيل المنتزه ومختلف مرافقه الخدمية وبناه التحتية ليكون متنفسا طبيعيا لأهلها وزوارها.

ثم قدمت فرقة ارام للفنون الشعبية فقرات استعراضية وتراثية وغنائية وموسيقية.