Uncategorizedثقافةصحيفة البعث

“التكشف”.. مسرحية جيك بوردر الجديدة

ما يميّز مسرحية التكشف [UnRavelled] هو أنها إحدى المسرحيات التي يتكرّر ظهور صور عشوائية منها في المخيلة، حتى بعد أسبوع من مشاهدتها، وتدفع المرء إلى مراسلة أصدقائه حاثاً إياهم على مشاهدتها. إنها عرض منسوج على نحو فريد، يتحدث عن المسرح والطب والموسيقى والفن والسفر عبر الأزمان.

تروي المسرحية أحداثاً تستند إلى قصة الفنانة والعالمة الكندية آن آدامز التي بدأت تتجه نحو الرسم شيئاً فشيئاً بعد نجاحها في مهنتها في العلوم، إلى أن آل بها الأمر إلى هجر العلم والانغماس في الرسم، وبعد تركيزها في البداية على رسم أشياء مبتذلة، أسرت آدامز مقطوعة بوليرو للملحن الفرنسي موريس رافل، فأخذت ترسم لوحات معقدة تُفكك العبارات بحسب نغماتها، ويحمل عنوان المسرحية [UnRavelled] تلاعباً بالألفاظ، إذ يدلّ علىرافل [Ravel] وهوس آن بأعماله.

سُجّلت المسرحية وعُرضت عبر تطبيق “زووم”، الذي يعرض أعمالاً كثيرة هذه الأيام، وفيها ثلاثة ممثلين فقط وراوٍ بعيد عن المسرح يقرأ أقل ما أمكن من الإرشادات المسرحية. وعلى الرغم من الستائر السوداء البسيطة المستخدمة كخلفية لتوحي بأن الممثلين موجودون في مكان واحد، يجتذب النص التمثيلي المعقد الجمهور نحو أعماق قصة آن.

يُظهر المشهد الافتتاحي آدامز وزوجها روبرت وهما يتنافسان في لعبة السكرابل، وكل واحد منهما يسلّم الآخر كأساً من النبيذ، وعينا روبرت تتبع عيني زوجته آن. وعندما أخبرت آن زوجها أنها ستنذر نفسها ووقتها للرسم توترت الأجواء بين الزوجين وداخل القصة نفسها التي تُظهر بدقة صراعهما لتكييف علاقتهما.

ومع توالي أحداث المسرحية، أدى هوس آن بمقطوعة بوليرو إلى مقابلتها موريس رافل نفسه (مع أنه ميت منذ فترة طويلة، ما يدلّ أنها سافرت عبر الزمن) وسألته عن شعوره تجاه بوليرو والعملية الإبداعية، وكشفت هذه المحادثات عن العلاقة بين الفنانين اللذين يفصلهما قرن من الزمان.

تثير المسرحية أسئلة عن الحب والصلات ومصدر الفن وأساس الهوية والتقاء العلم مع الفن والحزن، ويحبك النص بإتقان هذه الأسئلة مع كمّ كبير من المعلومات العلمية التي تنير الطريق دون احتوائها على عبارات وعظ أو عبارات تعليمية. وتجاوزت براعة الممثلين الارتباك الطفيف الناجم عن تمثيل المسرحية من مواقع منفصلة، إذ يوهمنا أداؤهم الدقيق لأدوارهم أنهم موجودون في غرفة واحدة.

كتب المسرحية جيك برودر، وأخرجها ها نايكي دوكاس، ورعاها المعهد العالمي لصحة الدماغ، ويمكن مشاهدة المسرحية على الرابط: http://www.unravelledplay.com/

ترجمة وإعداد: علاء العطار