خطوة روسية لاتحاد الشطرنج على طريق تطوير اللاعبين

لم نكن مغالين عندما قلنا إن اتحاد الشطرنج يعتبر من أنشط الاتحادات الرياضية، فالاتحاد وخلال العام الماضي والحالي تعامل مع الأزمة التي عاشتها رياضتنا والعالم من جراء فيروس كورونا بشكل جيد، من حيث المشاركة بالبطولات العالمية “على النت” أو إقامة البطولات المحلية التي أقرّها الاتحاد ضمن خطته السنوية. لكن الأهم من كل ذلك هو التعاقد مع مدرّب روسي على مستوى عالٍ للإشراف على تدريب لاعبي ولاعبات منتخبنا الوطني، وفق ما أكده لـ”البعث” رئيس الاتحاد علي عباس.

عباس أكد أيضاً أن المدرّب الروسي الغراند ماستر ألكسندر راتسكي تمّ التعاقد معه بهدف الإشراف على تدريب الفئات العمرية، وتدريب المنتخب الوطني للرجال والسيدات، وذلك في محاولة للتماشي مع المستجدات الأخيرة بالعالم واطلاع لاعبينا وخصوصاً الصغار على نمط تفكير احترافي عالي المستوى، وكل ذلك في إطار التحضير والاستعداد لأولمبياد العالم “أونلاين”٢٠٢١ وأولمبياد ٢٠٢٢ على أرض الواقع، والأهم التحضير للدورة العربية المقبلة.

وكشف عباس أن المدرّب الروسي سيتقاضى راتبا وقدره 3500 دولار لمدة ثلاثة أشهر، سيقوم الاتحاد الدولي للشطرنج بدفع الرواتب، وذلك بعد أن تمّ الاتفاق مع رئيس الاتحاد الدولي اركادي دوكوفيتش، في المقابل سيتحمّل اتحاد اللعبة نفقات المدرّب من إقامة وطعام وغيره.

وبيّن رئيس الاتحاد أنه عُقد اجتماع مع المدرّب الروسي تمّ فيه وضع الخطوط العريضة لخطة العمل المقبلة التي تتضمن تدريب لاعبي ولاعبات منتخبنا بمعسكر في روسيا، كونه أحد أهم المنظمين للبطولات هناك، وشدّد عباس على أن التعاقد مع المدرّب راتسكي يشكّل قفزة نوعية للعبة كون روسيا من الدول المتطورة عالمياً في لعبة الأذكياء.

عماد درويش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *